Close ad

البرلمان الموريتاني يصادق على برنامج عمل الحكومة «بأغلبية مريحة»

23-7-2023 | 09:01
البرلمان الموريتاني يصادق على برنامج عمل الحكومة ;بأغلبية مريحة;البرلمان الموريتاني
أ ش أ

صادق البرلمان الموريتاني اليوم /الأحد/، بأغلبية مريحة، على برنامج الحكومة الذي قدمه رئيس الوزراء المهندس محمد ولد بلال أمام البرلمان يوم /الخميس/ الماضي.

موضوعات مقترحة

وصوت لصالح برنامج الحكومة 140 نائبا مقابل 25 نائبا.

وجاءت عملية التصويت - في ختام جلسة علنية بدأت فعالياتها ليلة /السبت/، برئاسة رئيس البرلمان محمد بمب مكت.

ويبلغ أعداد نواب البرلمان الموريتاني 176 نائبا ويستحوذ حزب الإنصاف (الحاكم) على 107 نواب، ويتوزع الباقي بين 14 حزبا من المعارضة والموالاة.

وأعلن الأمين للرئاسة الموريتانية الدكتور مولاي ولد محمد لغظف - في الرابع من يوليو الجاري - التشكيل الحكومي الجديد، الذي ضم 26 وزيرا، بينهم 9 وزراء جدد من ضمنهم 8 وزراء يدخلون الحكومة لأول مرة، كما تضمن التشكيل الوزاري منح أربع حقائب وزارية لسيدات بزيادة حقيبة واحدة، إلى جانب دخول عدة وزراء شباب لحقائب: "الرقمنة، الوظيفة العمومية، الموريتانيون في الخارج، الثقافة".

وخلال عرضه لبرنامج حكومته أمام البرلمان /الخميس/ الماضي، تعهد رئيس الوزراء الجديد بالعمل على "تفكيك خطاب التطرف؛ حفاظًا على السلم الاجتماعي" وقال "ستظلُّ الحكومةُ وَفيةً لِمسْؤوليتِها أمام اللهِ والشعبِ في كل ما يتعلقُ بِحِمايةِ المُقدَّساتِ، والوُقوفِ الصَّارِمِ أمامَ أيِّ إساءةٍ للأمةِ، وستواصل التزامها الصارم بترقية و نشر تعاليم الإسلام وقيمه السمحة وبالخصوص في جَنَابِ رسُولِها الكريمِ، عليه أفضل الصلاة والسلام، مُعْتَبِرينَ ذلكَ جُزْءًا لا يتجَزّأُ من حمايةِ كيانِنا وهويتنا الشاملة".

وأضاف أنه "ستحظى المساجد بعناية فائقة من خلال بنائها وصيانتها ومواصلة التكفل بالقائمين عليها، وفي هذا الإطار سيتواصل العمل على مزيد من تقريب الخدمات المقدمة للحجاج، وسيتم تفعيل بيت مال الزكاة الموريتاني، كما سيتم دعم المؤسسة الوطنية للأوقاف حتى تتمكن من المساهمة -بصفة فعالة- في تعزيز التكافل الاجتماعي لصالح الطبقات الهشة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: