Close ad

مسئولة أمريكية بارزة تبحث في الأردن والعراق سبل تعزيز الأولويات الإقليمية الإنسانية

9-5-2024 | 12:10
مسئولة أمريكية بارزة تبحث في الأردن والعراق سبل تعزيز الأولويات الإقليمية الإنسانيةأمريكا
أ ش أ

بحثت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا خلال زيارتها الأردن والعراق سبل تعزيز الأولويات الإقليمية الإنسانية وحقوق الإنسان والأمن المدني.

موضوعات مقترحة

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيانها الصادر اليوم الخميس، أن المسؤولة الأمريكية خلال زيارتها عمان، ناقشت مع كبار المسؤولين الحكوميين الأردنيين وممثلي الأمم المتحدة سبل زيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الطرق البرية والجوية.

وأشادت زيا بالحكومة الأردنية لقيادتها الجهود الإقليمية لتنظيم وتقديم المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة، مشددة على التزام الولايات المتحدة بتعزيز السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين. 

وأقرت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية بالتقدم المهم المحرز في إطار التعاون الثنائي لمكافحة المخدرات ومكافحة الاتجار بالأشخاص وتنظيم انتخابات وطنية شاملة في سبتمبر 2024. 

كما التقت زيا أيضًا ممثلي المجتمع المدني الذين يدعمون مشاركة أكبر للمواطنين في معالجة التحديات المجتمعية.

وفي بغداد، التقت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين ووزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، ووزير الداخلية الفريق الأول عبدالأمير الشمري، لمناقشة دور الشراكة الشاملة الحيوي بين الولايات المتحدة والعراق لتعزيز حقوق الإنسان وأمن العراق واستقراره وسيادته.

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، تناولت مناقشاتهم واسعة النطاق الجهود المبذولة لتعزيز الحماية للمجتمع المدني العراقي والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين ومكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع وتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة والتقدم المحرز في إعادة المواطنين العراقيين من مخيم الهول ومكافحة الاتجار بالأشخاص. 

وشددت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا على أهمية إيجاد حلول دائمة آمنة وكريمة للنازحين داخليًا طواعية في العراق. وبالإضافة إلى ذلك، التقت زيا مع أصحاب المصلحة في المجتمع المدني بشأن توسيع التمكين الاقتصادي وحقوق الإنسان لجميع العراقيين.

وقبل اختتام جولتها الشرق أوسطية في الفترة من 6 إلى 10 مايو، ستتحدث زيا خلال زيارتها أربيل، نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق ورئيس وزرائه مسرور بارزاني وقوباد طالباني نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان ووزير الداخلية ريبر أحمد لبحث الدعم الأمريكي لإقامة إقليم كردستان العراق ديمقراطي ومستقر وآمن ومزدهر، بما في ذلك حماية حقوق الإنسان حرية الإعلام ودعم اللاجئين والنازحين داخلياً. 

ووفقا للبيان، فمن المقرر أن تلتقي المسؤولة الأمريكية كذلك ممثلين عن الطوائف الدينية المتنوعة في العراق والنازحين داخليًا، وغيرهم من قادة المجتمع المدني.

وطوال زيارتها، ستقوم وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية بتشجيع القادة الفيدراليين العراقيين وقادة إقليم كردستان العراق بهدف إحراز تقدم فيما يتعلق بالناجين من الإبادة الجماعية التي ارتكبها داعش، بما في ذلك الأيزيديين والجماعات الدينية والعرقية الأخرى، مع اقتراب الذكرى السنوية العاشرة لهذه الجرائم الفظيعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة