Close ad

رئيسة المفوضية الأوروبية: تخصيص مليار يورو كمساعدات مالية للبنان

2-5-2024 | 17:25
رئيسة المفوضية الأوروبية تخصيص مليار يورو كمساعدات مالية للبنانالمفوضية الأوروبية
أ ش أ

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يدرك حجم التحديات التي يواجهها لبنان ويريد تأكيد دعمه الدائم له، معلنة تخصيص مليار يورو كمساعدات مالية لدعم لبنان، وأنها ستكون متاحة اعتباراً من العام الجاري وحتى عام 2027. 

موضوعات مقترحة

وقالت فون دير لاين -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ورئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس - إن الاتحاد الأوروبي يرغب في المساهمة في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في لبنان، من خلال تعزيز الخدمات الأساسية مثل التعليم والحماية الاجتماعية والصحة للشعب اللبناني، فضلا عن المضي قدماً بالإصلاحات الاقتصادية والمالية والمصرفية، مؤكدة أن اللبنانيين يستحقون أن يكون لديهم فرص اقتصادية وأن تكون حياتهم آمنة.

وأضافت: "إن زيارتي اليوم هي شهادة قوية على دعم الاتحاد الأوروبي المستمر للبنان وشعبه، وكانت هذه أيضاً الرسالة الواضحة التي وجهها الزعماء الأوروبيون في قمتنا الأخيرة، وهم ملتزمون بتقديم دعم مالي قوي للبلاد في ضوء التحديات الكبيرة التي تواجهها، إن مليار يورو حتى عام 2027 ستوفر المساعدة التي تشتد الحاجة إليها لشعب لبنان وتساهم في أمنه واستقراره".

وحول الحرب في غزة وتأثيرها على لبنان، أكدت تأييد الاتحاد الأوروبي التام لكافة الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن، مشددة على الحاجة إلى عملية سلام تقود نحو حل الدولتين.

ووصل الرئيس القبرصي ورئيسة المفوضية الأوروبية، في وقت سابق اليوم، إلى لبنان، حيث بحثا مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، التحديات المحلية والإقليمية الكبيرة التي يواجهها لبنان، وأفضل السبل التي يمكن أن يدعم بها الاتحاد الأوروبي هذا البلد واقتصاده.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: