Close ad

الملاكم فيتالي كليتشكو يتراجع عن الترشح للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

29-3-2014 | 14:14
الملاكم فيتالي كليتشكو يتراجع عن الترشح للانتخابات الرئاسية في أوكرانيافيتالي كليتشكو
أ ف ب
أعلن بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتشكو، أحد أبرز قادة الحركة الموالية لأوروبا بأوكرانيا، السبت عدوله عن الترشح للانتخابات الرئاسية في 25 مايو وقدم دعمه للملياردير بترو بوروشنكو.

وقال كليتشكو، في مؤتمر لحزبه بكييف، إن "القوى الديموقراطية ينبغي أن تقدم مرشحًا واحدًا.. وهذا يجب أن يكون مرشحا يحظى بأوسع دعم ممكن"، وأضاف أنه يعتزم الترشح لرئاسة بلدية كييف.

وأضاف: "اليوم هذا المرشح برايي هو بترو بوروشنكو، اقترح دعم بترو بوروشنكو بصفته مرشحًا وحيدًا للقوى الديموقراطية في الانتخابات الرئاسية".

وسيصادق أعضاء حزبه على هذا الخيار خلال النهار في تصويت.

والملاكم (42 عامًا) أحد القادة الثلاثة في حركة الاحتجاج الموالية لأوروبا التي أدت إلى عزل فيكتور يانوكوفيتش، كان أعلن عزمه الترشح إلى الانتخابات الرئاسية، لكن بوروشنكو تقدم عليه في استطلاعات الرأي. وبورشنكو رجل اعمال يظهر كشخصية تسوية.

وكان هذا الأخير وزيرًا للخارجية بين 2009 و2010 ابان ولاية الرئيس السابق الموالي لاوروبا فيكتور يوتشنكو ثم وزيرا للاقتصاد من امارس الى نوفمبر 2012 في ظل رئاسة يانوكوفيتش.

وبترو بوروشنكو (48 عاما) والذي قدرت مجلة فوربس ثروته ب1,6 مليار دولار وتنشط امبراطوريته من مجال الشوكولاتة إلى الإعلام، جعل من ترشيحه رسميا مساء الجمعة.

ووعد بتشكيل "جيش جديد عصري وفعال سيدافع عن سيادة ووحدة أراضي اوكرانيا".

وأفاد استطلاع نشر هذا الاسبوع أنه سيحصل على 24,9 بالمائة من الاصوات مقابل 8,9 بالمئة من الأصوات لكليتشكو و8,2 بالمئة لرئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي أعلنت ترشحها الخميس.
كلمات البحث