Close ad

الشاعر عبد النبي عبادي: نصي الفائز في الشارقة يحكي للأطفال قضية التلوث

2-2-2022 | 19:10
الشاعر عبد النبي عبادي نصي الفائز في الشارقة يحكي للأطفال قضية التلوث الشاعر عبد النبي عبادي
محمود الدسوقي

قال الشاعر عبدالنبي عبادي ، أن النص المسرحى الأول للطفل الذي قدمه في الفئة العمرية من ٨ إلى ١١ سنة ، يناقش قضية التلوث.

موضوعات مقترحة

وحصدت مسرحية الطفل للشاعر والروائي عبد النبى عبادي، المركز الثالث فى مسابقة الشارقة، مؤكدا أن الفوز  يعني لدي أنني أستطيع استثمار وعيي بأدب الطفل لإنتاج نصوص أكثر للطفل. الجائزة راسخة وعريقة وفوزي في الدورة ٢٥ يتواكب مع مرور ربع قرن لانطلاق الجائزة التي رفدت الواقع الإبداعي العربي بعشرات النصوص المتميزة، وفتحت الطريق لعشرات من المبدعين كي يطلوا على جمهور القراء العرب.

والنص يناقش مشكلة العصر وهي "التلوث" الذي سبب فيما بعد مشاكل لا حصر لها من كوارث طبيعية وأوبئة فتاكة، ولابد من تبصير الطفل المعاصر أن ما نحياه هو من صنع أيدينا، وإن لم نقف في وجه غول التلوث، فلن ينجو أحد. كل ذلك في نص مسرحي قصير يجمع بين الشعر والموسيقى والسرد في لغة تناسب تلك المرحلة.

وأعلنت دائرة الثقافة بالشارقة، فوز الشاعر والمؤلف المسرحي المصري عبدالنّبي عبّادي بجائزة الشارقة للإبداع العربي للإصدار الأول، فرع أدب الطفل عن نصه المسرحي (حتى لا تنهار مملكة النحل) حيث حصل على المركز الثالث، وتعد هذه الدورة (الدورة ٢٥ لعام ٢٠٢١)  ذات طابع خاص حيث مرور ربع قرن على انطلاق فاعليات جائزة الشارقة للإبداع العربي.

يذكر أن عبدالنّبي عبّادي هو شاعر ومؤلف مسرحي مصري حاصل على جائزة الهيئة المركزية لقصور الثقافة وجائزة المجلس الأعلى للثقافة في الشّعر وجائزة مهرجان الفُجيرة الدولي لنصوص المونودراما، وجائزة الهيئة العربية للمسرح في النّص المسرحي كما صدرت له من قبلُ مجموعتان شعريّتان هما "على بُعد فاطمة أو أقل" و "لا هي تشتهيك ولا هُم يعرفونك" وكتاب "الشعر والعولمة" وهو دراسة أدبية لعلاقة الشعر بالعولمة وثورة الوسيط الإلكتروني. ورواية للفتيان (يطل على كوكب أحمر) عن دار شأن للنشر والتوزيع بالأردن.

جائزة الشارقة -أدب الطفل -نصوص مسرحية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة