رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

لتوفير ١٠٠ مليون جنيه للخزانة العامة إنتاج سولار حيوى من زيت الطعام المستعمل

بعد ٣ سنوات من الاختبارات، نجحت وزارة البترول فى إنتاج ألف طن سولار حيوى من زيت الطعام المستعمل، بتكلفة تقل بنحو ٢٥٪ عن تكلفة استيراد السولار.

وكشف الدكتور مسعد القصبى رئيس شركة الإسكندرية للإضافات البترولية «اكبا»، التابعة لقطاع البترول، أن عملية تحويل زيت الطعام إلى سولار حيوى (البيوديزل) تتم فى مفاعلات خاصة تمتلكها «اكبا»، وتتطلب إضافة مواد كيماوية لزيت الطعام المستعمل، لإنتاج سولار حيوى أكثر كفاءة من السولار العادى بنسبة ١٢٥٪، كما أنه يحافظ على مواتير المركبات، ويزيد من كفاءة الاحتراق، إلى جانب أثره البيئي، حيث إنه خال من الكبريت.


وقال إن تكلفة المشروع بلغت نحو ٣٠ مليون جنيه، بحجم إنتاج يصل إلى ٢٥ ألف طن سولار سنويا، مما يسهم فى توفير نحو ١٠٠ مليون جنيه سنويا لخزانة الدولة، مشيرا إلى أن الدراسات بدأت عام ٢٠١١، لمواجهة الزيادة المطردة فى حجم الاستهلاك المحلى من السولار، حيث تحتاج مصر لنحو ١٣ مليون طن سولار سنويا، ينتج منها ٨ ملايين طن محليا، ويتم استيراد نحو ٥ ملايين طن أخري.

وأشار إلى أن تكلفة استيراد لتر السولار تبلغ نحو ٨ جنيهات، فى حين نجحت الشركة فى إنتاج ألف طن سولار حيوى بتكلفة ٦ جنيهات تقريبا للتر.

وقال إن قطاع البترول ينسق حاليا مع وزارة التموين، لمساعدة الشركة فى الحصول على الزيت المستعمل، خاصة من المنازل والمطاعم الصغيرة، بأسعار مناسبة، للإسهام فى تخفيض تكلفة تحويلها إلى سولار حيوي، وبصورة أكثر اقتصادية، مشيرا إلى أنه إذا نجحنا فى شراء لتر زيت الطعام بجنيه واحد، فإن تكلفة إنتاج السولار الحيوى يمكن أن تنخفض إلى نحو ٤ جنيهات فقط، مما يمثل ٥٠٪ من تكلفة استيراده من الخارج.


وأضاف أنه يجرى حاليا الاتفاق بين الشركة وقطاع البترول، على بدء استغلال السولار الحيوى فى عمليات تموين المركبات، بعد خلطه بنسب معينة مع السولار العادى.

وناشد الهيئات العامة والشركات الخاصة، التى يتوافر لديها بحكم عملها كميات من زيوت الطعام المستعملة، بدعم هذا المشروع الحيوى، وان تمد «اكبا» بهذه الكميات، مما يسهم فى توفير جانب من العملات الاجنبية، التى تذهب لتغطية عمليات الاستيراد، وبالتالى الإسهام فى زيادة الناتج المحلى الإجمالى.

من ناحية أخري، تقوم وزارة التموين حاليا، ، بإنشاء مشروع تصنيع السولار من مخلفات زيت الطعام المستخدم منزليا، وذلك من خلال تشجيع ربات البيوت على تسليم تلك المخلفات لمحال البقالين التموينيين، مقابل الحصول على نقاط ببطاقات صرف السلع التموينية، مما يتيح لهن الحصول على سلع مجانية، طبقا لحجم ما يتم توريده من زيت طعام مستعمل.


وكشف الدكتور خالد حنفى وزير التموين، عن الاتفاق مع الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا على تصنيع ماكينات خاصة، لتحويل هذا الزيت إلى سولار، حيث يجرى حاليا دراسة تحويل تلك الماكينات إلى مشاريع صغيرة للشباب، مما يضمن لهم دخلا مناسبا، وفى الوقت نفسه، إدارة أكثر كفاءة لموارد الدولة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق