كشف مسح جديد أجرته الرابطة العالمية لناشرى الأخبار عن أن نحو نصف غرف الأخبار «تعمل بنشاط» باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعى مثل «تشات جى بى تى».
وأشار المسح، الذى نشرته مجلة «برس جازيت» الإلكترونية البريطانية، أيضًا إلى أن المسئولين عن غرف الأخبار هم من يقودون نشر الذكاء الاصطناعى فى غرف الأخبار. ركز المسح الذى شمل 101 محررًا وصحفيًا أو غيرهم من موظفى غرفة الأخبار، على كيفية استخدام المؤسسات الإخبارية بالفعل للذكاء الاصطناعى، وهى تقنية يمكنها إنتاج نصوص طويلة بلغة بسيطة .
وقد أجاب حوالى 49٪ من المشاركين بنعم على السؤال: «هل تعمل غرفة الأخبار الخاصة بك بنشاط باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعى؟»، بينما أجاب الـ 51% المتبقيون بـ «لا». عند سؤالهم عمن يقود إدخال الذكاء الاصطناعى فى غرفة الأخبار، حدد 32٪ من المشاركين إدارة التحرير. وقال حوالى 31٪ إن البيانات والفرق التقنية كانت تقود عملية التنفيذ، بينما أشار 27٪ إلى أن ذلك كان يتم بواسطة صحفيين أفراد، ورد 11٪ بكلمة «أخرى» - وهى مجموعة تكهن مؤلفو المسح بأنها قد تشمل مديرين تنفيذيين فى الشركة.
والتقط المسح أيضًا بعض الأدلة على أن المحررين، وليس المراسلين، هم الأكثر حرصًا على استخدام التكنولوجيا الجديدة. وعند سؤالهم عن شعور زملائهم تجاه الذكاء الاصطناعى، قال 10٪ من المشاركين فى المسح إن الصحفيين الذين يعملون معهم عبروا عن «مقاومة كبيرة» لاستخدامه فى غرفة الأخبار. وبالمثل، قال 37٪ من المشاركين فى المسح إنه «لا توجد مقاومة» لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعى بين محرريهم، مقارنة بـ 26٪ ممن وصفوا هذا المستوى من القبول بين الصحفيين فى غرفة الأخبار.
وكانت النظرة المستقبلية للذكاء الاصطناعى بين المشاركين إيجابية بشكل عام. فقد قال حوالى 70٪ ممن أجابوا على المسح إنهم يرون أن الذكاء الاصطناعى «أداة مفيدة للصحفيين وغرفة الأخبار». وعند سؤالهم عن نسبة أقرانهم فى غرفة الأخبار الذين يعتقدون أنهم يستخدمون الذكاء الاصطناعى على الأقل أسبوعيًا، قدر 39٪ من المشاركين 5٪ أو أقل. ويقدر حوالى 31٪ من المستطلعين أن 5-15٪ من زملائهم يستخدمون التكنولوجيا مرة واحدة على الأقل فى الأسبوع. لكن 3٪ فقط وضعوا النسبة عند 50٪ أو أعلى.
كان الاستخدام الأكثر شيوعًا للذكاء الاصطناعى فى غرفة الأخبار هو إنشاء النص حيث قال 54٪ أن زملائهم يستخدمون الأدوات لتحقيق هذه الغاية.
بينما قال حوالى 44٪ إن غرفة الأخبار الخاصة بهم كانت تستخدم الذكاء الاصطناعى فى البحث أو البحث المبسط، ورأى 43٪ أن أقرانهم كانوا يستخدمون الذكاء الاصطناعى للمساعدة فى سير العمل أو لتصحيح النص. وقال حوالى 32٪ إنهمكانوا يستخدمون الذكاء الاصطناعى فى إنشاء المقالات بالجملة.
وأكد 20٪ فقط من المشاركين أن مؤسساتهم الإخبارية لديها إرشادات حول استخدام الذكاء الاصطناعى، لكن 49٪ قالوا إن الصحفيين فى غرف الأخبار لديهم حريةاستخدام الأدوات التى يرونها مناسبة. وأكد حوالى 3٪ أن غرف الأخبار الخاصة بهم لا تسمح ببساطة باستخدام الذكاء الاصطناعى.
رابط دائم: