رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قمة مصرية ــ كرواتية لزيادة التبادل التجارى..
الرئيس: كرواتيا أحد الأبواب الجنوبية للاتحاد الأوروبى ونتطلع لتطوير العلاقات الثنائية

كتب ــ شادى عبدالله زلطة
المؤتمر الصحفى للرئيس السيسى ونظيره الكرواتى

ميلانوفيتش: مصر بلد كبير وعظيم.. ونسعى لتنمية الاستثمارات فى مجال السياحة

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن المباحثات مع نظيره الكرواتى زوران ميلانوفيتش شهدت الإعراب عن التقدير للجانب الكرواتى فى ضوء مواقفه السياسية الداعمة لقضايا محورية بالنسبة لمصر، يأتى فى مقدمتها ملف سد النهضة، فضلاً عن الإشادة بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر بالمحافل الدولية، خاصة داخل الاتحاد الأوروبى، إلى جانب التوافق حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحب الرئيس، فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره الكرواتى، بالرئيس زوران ميلانوفيتش فى زيارته الأولى إلى مصر، والتى ستسهم بلا شك فى الارتقاء بآفاق العلاقات إلى مستوى أرحب وأكثر تميزاً، أخذاً فى الاعتبار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين، والتى شهدت تاريخياً استضافة مصر حوالى ٣٠ ألف لاجئ كرواتى بمخيم الشط أثناء الحرب العالمية الثانية.

كما توجه بالتهنئة لكرواتيا رئيساً وحكومة وشعباً، على انضمامها مؤخراً لمنطقتى «الشنجن» و«اليورو» اعتباراً من الأول من يناير 2023، الأمر الذى يأتى تتويجاً لمسيرة كرواتيا ونجاحاتها على صعيد الاندماج داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبى.

وأضاف الرئيس أنه تم التأكيد خلال المباحثات على أهمية العمل على النهوض بالتعاون الاقتصادى وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، الذى لا يتناسب حاليا مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين، والتى نتطلع لتطويرها خاصة بعد أن أصبحت كرواتيا أحد الأبواب الجنوبية للاتحاد الأوروبى، الأمر الذى يمكن معه المساهمة فى زيادة حجم التبادل التجارى من جانب، وتعزيز أمن الطاقة فى منطقة جنوب ووسط أوروبا من جانب آخر. وتابع الرئيس أنه تم كذلك خلال اللقاء مع الرئيس الكرواتى التنويه إلى التقدم الملحوظ الذى أحرزته مصر فى مجال إنتاج الطاقة ومواردها، سواء كان ذلك من خلال اكتشافات الغاز بمنطقة شرق المتوسط وإنشاء منظمة منتدى غاز شرق المتوسط ومقرها فى مصر، أو سعيها الجاد حالياً لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، والنهوض بقطاع الطاقة المتجددة مثل محطات الطاقة الشمسية فى «بنبان» بأسوان، وكذا نشاطها فى مجال طاقة الرياح وإنشاء محطات عملاقة ببعض المناطق ومن بينها منطقة جبل الزيت، كما تم بحث سبل التعاون بين البلدين فى مجال الطاقة وتشجيع الشركات الكرواتية على العمل والاستثمار فى مصر فى هذا المجال. وقال الرئيس إنه تم أيضاً عرض مجمل جهود الدولة المصرية فى مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك من خلال إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة مثل المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وإصدار رخصة الاستثمار الذهبية، وفى هذا الإطار تمت دعوة الجانب الكرواتى إلى إنشاء مناطق صناعية فى مصر، للاستفادة مما تتمتع به من اتفاقيات للتجارة الحرة والتفضيلية مع الدول العربية والإفريقية، بما يسهل نفاذ المنتجات الكرواتية إلى أسواق هذه الدول بميزة تنافسية.

وأشار الرئيس إلى أن المباحثات تطرقت أيضاً إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء على صعيد منطقة الشرق الأوسط لاسيما القضية الفلسطينية والأوضاع فى ليبيا، كما تم التباحث فى عدد من قضايا منطقة شرق وجنوب أوروبا، مع التركيز على الأزمات الدولية الراهنة، وكذا ملف الهجرة غير الشرعية، حيث تم استعراض الجهود المصرية ذات الصلة، مع التنويه إلى أهمية تكثيف التعاون بين مصر ومؤسسات الاتحاد الأوروبى المعنية لدعم الجهود المصرية المبذولة فى هذا الصدد.

واختتم الرئيس كلمته بتجديد الترحيب بالرئيس «زوران ميلانوفيتش» فى زيارته مصر، متمنياً له زيارة ناجحة وموفقة، وإقامة سعيدة على أرض مصر، ومقاصدها السياحية المتميزة.

ومن جانبه، أكد الرئيس الكرواتى زوران ميلانوفيتش، سعى بلاده لتعزيز التعاون مع مصر فى مجال السياحة والتعاون العسكرى.

وقال ميلانوفيتش، خلال المؤتمر الصحفى المشترك، إن السياحة من أهم المجالات التى تسعى بلاده للتعاون مع مصر فيها؛ لأن كرواتيا قامت بالاستثمار فى هذا القطاع وتعتبر نفسها دولة عظيمة بهذا المجال، مؤكدا حرصه على تقديم خبرة بلاده لمصر فى مجال السياحة.

وشدد الرئيس الكرواتى على ضرورة المحافظة على البيئة والنمط الحياتى للسكان من أجل النهوض بالسياحة.

وفيما يخص القطاع العسكرى، قال ميلانوفيتش،إن كرواتيا ليست دولة كبيرة ولكن لديها شركات وخبرات جيدة فى الصناعة العسكرية التى تتنافس مع الشركات العالمية الأخرى، مشيرا إلى أنه تباحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الأمر وسوف يناقش التعاون العسكرى مع الحكومة المصرية أيضا.

وأعرب الرئيس الكرواتى عن شكره للرئيس السيسى على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال فى البلد الأمين والساحر مصر.

وقال ميلانوفيتش إن مصر بلد كبير وعظيم، وإن بلاده تقع فى موقع متميز وتمتلك موانى عديدة أهمها ميناء رييكا، معربا عن رغبته فى أن تكون بلاده، باعتبارها عضوا فى الاتحاد الاوروبى ومنطقة اليورو، همزة وصل للتعاون مع مصر وكافة دول العالم.

وأشار الرئيس الكرواتى إلى ضرورة التعاون وفهم مشاكل الآخرين، مؤكدا تضامن بلاده مع مصر فى مواجهة كافة التحديات التى تواجهها.

ولفت إلى أن ثورات الربيع العربى عندما بدأت دمرت المجتمعات العربية، مشيرا إلى أن مصر استطاعت أن تحافظ على وطنها وشعبها، معربا عن اعتزاز بلاده باستقرار مصر لما يمثله ذلك من أهمية لكرواتيا والاتحاد الأوروبى.

ودعا الرئيس الكرواتى، فى ختام كلمته، الرئيس السيسى إلى زيارة كرواتيا فى أقرب وقت، معربا عن سعادته بحفاوة الاستقبال الكبيرة التى وجدها خلال زيارته مصر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق