رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حكايات فى الأخبار

يعرضها ــ عادل شهبون

خطر السمنة

إلغاء الضريبة على المشروبات المحلاة بالسكر فى إسرائيل أعاد موضوع السمنة إلى دائرة الاهتمام وامتد الجدل حول مدى تأثيره على الجانب الاقتصادى أيضا. فالإسرائيليون ينفقون الكثير من الأموال فى محاولة لإنقاص الوزن، لكن طالما أنهم يستهلكون السكر والكربوهيدرات، فإنهم يكسبون كيلوجرامات زائدة فى الوزن وتخسر إسرائيل عشرات المليارات من الشيكلات .

وكانت جمعية أبحاث السمنة وعلاجها قد نشرت تقريرا أوضحت فيه أن السمنة مرض مزمن يموت منه نحو 4000 إسرائيلى كل عام. وعلى خلفية الإلغاء المتوقع للضريبة على المشروبات السكرية، ظهرت بيانات جديدة من منتدى المستهلك الصحى عن الإنفاق الضخم لمحاربة ظاهرة السمنة والمبلغ الذى ينفقه الإسرائيلى العادى خلال حياته على محاولات إنقاص الوزن، لكن ما مدى الضرر الذى يلحق بالاقتصاد الإسرائيلى بسبب السمنة؟ كشف التقرير أن السمنة تقصر متوسط العمر المتوقع بمقدار 3 سنوات وتكلف إسرائيل أكثر من 20 مليار شيكل سنويا، وبالمقارنة فإن الميزانية الدفاعية الكاملة لإسرائيل فى العام الماضى كانت نحو 60 مليار شيكل

وأشار البروفيسور جابى بن نون، معد التقرير وخبير الاقتصاد الصحى إلى أن السمنة تمثل عبئا اقتصاديا ثقيلا على إسرائيل. ويشير إيهود أبراهامسون الخبير فى الإقلاع عن السكر والكربوهيدرات إلى أن التكلفة الإضافية للإنفاق العام على الصحة نتيجة السمنة ومضاعفاتها هى 10.1 مليار شيكل فى السنة ويضيف أن الضرر الذى يلحق بالإنتاج نتيجة السمنة 10.1 مليار شيكل آخر فى السنة، وبالتالى فإن التكلفة الإجمالية السنوية لمرض السمنة هى 20.2 مليار شيكل أى ما يعادل 1.4٪ من الناتج القومى الإجمالى .

 

 


الجرائم الجنائية

كشف تقرير صادر عن الكنيست الإسرائيلى ارتفاعا كبيرا فى عدد القضايا الجنائية التى وقعت فى إسرائيل الفترة الماضية، وتبين أن تل أبيب تحتل المركز الأول فى عدد الملفات الجنائية 62 حالة لكل ألف شخص، تليها عكا 58 حالة ثم نوف هاجليل 51، ثم مدينة الرملة 45، وحيفا 43 حالة.

كان مركز المعلومات والأبحاث فى الكنيست قد أعد هذا التقرير للعرض على لجنة استماع بحضور مسئولى الشرطة ومسئول المراقبة يعقوب شبتاى ومدير حرس الحدود أمير كوهين، وقد تضمن التقرير فحص بيانات الجريمة فى الأيام العادية بداية من عام 2017 حتى 31 اغسطس 2022. ويشير التقرير إلى أن هذه الأرقام هى للجرائم المبلغ عنها فقط، كما أن عدد الملفات الجنائية التى فتحتها الشرطة هى نفسها تقريبا فى المدن اليهودية والعربية. وبلغ متوسط عدد الحالات فى المجتمع اليهودى 29 حالة لكل ألف نسمة مقابل 28 حالة فى المدن العربية. وهناك مدن يزيد متوسط عدد الجرائم فيها على ذلك ويصل إلى 41 قضية جنائية لكل ألف شخص ، وهذه المدن وفقا لتعريف المكتب المركزى للإحصاء هى القدس، حيفا، اللد، الرملة، عكا، معلوت ترشيخا، نوف هاجليل.

 


عقل الحكومة

عرضت القناة 12 الإسرائيلية مؤخرا تحقيقا استقصائيا حول الجهة الأكثر تأثيرا على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو، والتى كان لها دور فى محاولة إدخال تعديلات على النظام القضائى والمحكمة العليا. وكشفت القناة أن مركز الدراسات الإسرائيلى «فوروم كوهيلت»، الذى يعتبر «عقل الحكومة»، هو الجهة الأكثر تأثيرا على حكومة نيتانياهو وهو الذى أوصاه ومعسكر حزب «الليكود» والائتلاف الحكومى الحالي، بالقيام بعدة أمور أبرزها تشكيل الحكومة الحالية بهذه الطريقة. وجاء فى التحقيق الاستقصائى أن مركز «فوروم كوهيليت» أوصى نيتانياهو بإشراك بتسلئيل سموتريتش فى وزارة الدفاع ومنحه قيادة الإدارة المدنية فى الضفة الغربية. كما أوصى المركز وزير العدل ياريف ليفين بإحداث تغيير إصلاحى على النظام القضائى والمحكمة العليا بهدف تقويض قوة واستقلالية السلطة القضائية فى إسرائيل لحساب السلطة التشريعية (الكنيست) والسلطة التنفيذية (الحكومة).

وطبقا لما ذكرته القناة فقد كان لهذا المركز دور أساسى فى حكومات نيتانياهو السابقة فهو الذى أوصى بسن قانون القومية اليهودية الذى ينص على أن إسرائيل دولة لليهود فقط وليست لكل مواطنيها. وأوضحت القناة أن المركز كان له تأثير على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق دونالد ترامب لتغيير السياسات الأمريكية تجاه المستوطنات فى الضفة لمصلحة إسرائيل. ويضم مركز الدراسات «فوروم كوهيلت»، 150 باحثاً وله ميزانية سنوية تقدر بـ 40 مليون شيكل وأغلب داعميه من اليهود الأثرياء فى أمريكا والمقربين من الحزب الجمهورى الأمريكى .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق