رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«علمنى حرفة».. مبادرة من أجل مشروعك الصغير

تقرير ــ محمد عبد الشافى
وزارة الشباب والرياضة

جهود متواصلة تنفذها الحكومة لدعم مشروعات الشباب من خلال العديد من الجهات وفى مقدمتها وزارة الشباب والرياضة حيث تنفذ مديريات الشباب والرياضة والجهات المعنية برامج ودورات تدريبية للشباب على الحرف اليدوية والتراثية من خلال مبادرة «علمنى حرفة» داخل مراكز الشباب على مستوى الـ27محافظة.

وتقوم المبادرة على تدريب الشباب على المهن الحرفية ورفع كفاءتهم الفنية لمواجهة احتياجات سوق العمل لمساعدتهم فى إقامة مشروعات صغيرة بما يساعد على تحقيق التنمية المجتمعية حيث استفاد منها نحو 3500 شاب وفتاة حتى الان.

ويشير الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة الى حرص الوزارة على توفير حزم وبرامج تدريبية لإعداد وتدريب الشباب لسوق العمل والقضاء بصورة نسبية على البطالة نظراً لقلة خبرة الشباب العملية وتغيير ثقافتهم لسوق العمل الحر وخلق رؤية مستقبلية نحو المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضحت منال جمال وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب أن هذه الدورات التى تنفذها الوزارة تهدف إلى أهمية التدريب التحويلى وتعظيم استفادة الشباب مشيرة إلى أن الدولة تكافح البطالة وتشجع الشباب على التدريب المهنى والحرفى وتقوم بإبراز النماذج الناجحة وإعداد الشباب لسوق العمل وتشمل الدورات الحرفية «الخزف والصدف والجلود والسجاد والكليم والإكسسوار والمنسوجات وورق البردى والمشغولات اليدوية والأركت وديكوباج والخرز الطرز السيناوى والشموع والفخار والكروشيه والتطريز وتصنيع انتيكات والفوتوشوب».

كما أطلقت وزارة الشباب والرياضة منصة توظيف مصر لتسهيل الربط بين الشباب الباحث عن عمل وأصحاب الأعمال والشركات، وهى مبادرة أطلقتها وزارة الشباب والرياضة، لمساعدة الشباب فى البحث عن فرص عمل تناسب جميع المؤهلات من الشباب من خلال الإدارة العامة لمشروعات الشباب.

وكشف الوزير أنه جار الإعداد لسلسلة من ملتقيات التوظيف والأيام المفتوحة للتوظيف من خلال مبادرة «توظيف مصر» بكافة المحافظات كما يمكن للشباب الاستفادة من خدمات منصة «توظيف مصر».

وأشار إلى أن منصة توظيف مصر التى أطلقتها الوزارة هى عبارة عن منصة رقمية تتميز بالربط الرقمى بين فرص العمل المقدمة من الشركات والهيئات والشباب الباحث عن فرص عمل وتقدم عليها جميع الخدمات أونلاين لتوظيف الشباب، وطريقة التسجيل على المنصة عن طريق انشاء حساب شخصى على المنصة وتحديد إذا كان المشترك شركة أو باحثا عن وظيفة ثم يتم اتباع الاجراءات والتعليمات وإدخال البيانات الشخصية و السيرة الذاتية التى تسهل على الباحث إيجاد المجال المناسب له. وقد استفاد من منصة توظيف مصر عدد 272 أصحاب أعمال على المنصة، و7449 من الشباب الباحث عن عمل، وتم نشر 540 فرصة عمل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق