رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر توقع اتفاقية إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية

كتب ــ عبدالرحمن عبادى

أكد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى حرص الحكومة على تلبية وعدها بتنفيذ مقر دائم لوكالة الفضاء الإفريقية يليق بمصر، ويحقق طموحات القارة فى النهوض بقطاع علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها. جاء ذلك عقب توقيع اتفاقية إنشاء مقر الوكالة أمس على هامش استقبال وزارة التعليم العالى وفدا من الاتحاد الإفريقيى برئاسة الدكتور محمد بلحسين مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالاتحاد الإفريقي.

ويأتى توقيع الاتفاق تفنيذا لقرار القمة الإفريقية الصادر فى فبراير 2019 باستضافة مصر المقر الدائم للوكالة الإفريقية.

وقال عاشور: إن الاتفاقية تمثل الإطار العام للعلاقة بين وكالة الفضاء الإفريقية والحكومة المصرية لدعم الوكالة فى تسيير أعمالها والحفاظ على ممتلكاتها وتوفير الامتيازات والحصانات التى تدعم عملها، مضيفًا أن استضافة مصر للمقر يساهم فى تطوير وازدهار قطاع تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها، ودعم صناعة الفضاء فى القارة الإفريقية، وكذا تلبية احتياجات القارة فى تسويق خدمات وصناعة الفضاء، الأمر الذى يعود بالنفع على النمو الاقتصادى لدول القارة، وتوفير فرص عمل للشباب.

وأوضح أن الوكالة ستكون بمثابة بوابة للبحوث والابتكار والتعليم الفنى والتكنولوجى فى إفريقيا، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية يمثل نقطة للبدء فى تشغيل وتنفيذ سياسة واستراتيجية إفريقيا للفضاء على أرض الواقع، وتحقيق أهداف أجندة إفريقيا 2063.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق