رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

احتفاء إعلامى هندى بزيارة الرئيس لنيودلهى..
سفير الهند: الزيارات المتعددة تعكس عمق التعاون المشترك

احتفى الإعلام الهندى بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للهند، التى بدأت، أمس وحضوره ـ على رأس ضيوف الدولة الهندية من قيادات العالم وزعمائه ـ للاحتفال بالعيد الوطنى «يوم الجمهورية» الرابع والسبعين.

وعكست الصحف ووسائل الإعلام الهندية عمق واهتمام نيودلهى قيادة وشعبا بزيارة الرئيس واختياره «ضيف شرف الجمهورية الهندية» من بين قادة العالم فى الاحتفالات الهندية، والتى تتزامن أيضا مع مرور 75 عاما على تدشين العلاقات المصرية ــ الهندية.

وأصدرت الحكومة الهندية طابعا تذكاريا بمناسبة مرور 75 عاما على تدشين العلاقات المصرية ــ الهندية، وتشريف الرئيس السيسى للهند.

وأكدت الصحف ووسائل الإعلام الهندية أن الرئيس السيسى سيفتح بزيارته باب تعاون إستراتيجى كبير بين الهند والعالم العربى فى مجالات الإنماء البشرى والاقتصادى وتوطين التكنولوجيا، بحكم كون مصر صاحبة أعمق حضارة إنسانية فى منطقة الشرق الأوسط، وكون الهند صاحبة أعمق إنسانية فى آسيا تفاعلا مع جيرانها فى العالم العربي.

وعرّفت صحيفة «نيوز بوست» الهندية، الرئيس السيسى بأنه قائد عسكرى شجاع أنقذ بلده من براثن قوى البغى والإرهاب، فنال بذلك ثقة ومحبة المصريين، وتقديرا من الشعوب العربية والعالم، بعد أن أنقذ مصر ومحيطها العربى من مخططات نشر الفوضى، مشيرة - فى تقرير مطول - إلى أن احتفال «يوم الجمهورية» يصادف هذا العام ذكرى مرور 75 عاما على تدشين أول علاقات دبلوماسية بين مصر والهند، وأنه من ثم تكتسب زيارة الرئيس المصرى لنيودلهى هذا العام طابعا استثنائيا.

من جانبها، قالت صحيفة أوراسيا نيوز ــ إينديا» المتخصصة فى الشأن الإستراتيجى والدفاعى إن زيارة الرئيس السيسى للهند ستشكل «إعادة إحياء» ماض وتاريخ طويل من التعاون المشترك بين البلدين والنضال من أجل التنمية، بقدر ما ستستفيد الهند من تلك الزيارة بتوطيد علاقاتها مع مصر «أكبر وأقوى بلد عربي».

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تشكل قاعدة سكانية ضخمة 110 ملايين نسمة، وعلى ضفاف نيلها يقع مقر جامعة الدول العربية، الذى يعبر عن محورية الدور المصرى فى عالمها العربى ومحيطها الشرق أوسطي، مؤكدة أنه من حسن طالع الهند أن تتطور علاقاتها مع مصر فى هذا التوقيت الذى بدت مصر فيه كلاعب دولى نشط، إلى جانب كونها لاعبا إقليميا مهما.

ومن جانبه، أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، عمق التعاون بين البلدين الذى عكسته الزيارات المتعددة رفيعة المستوى من الهند إلى مصر خلال الأشهر القليلة الماضية، بدءا من زيارة وزير الدفاع راجناث سينج فى سبتمبر الماضي، ووزيرى الشئون الخارجية الدكتور إس جايشانكار، والبيئة بوبندر ياداف فى أكتوبر ونوفمبر الماضيين.

وأوضح أن هذه الزيارات شهدت مناقشات موضوعية على مستويات مختلفة، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم مهمة حول التعاون الدفاعى خلال زيارة وزير الدفاع الهندى لمصر.

واستعرض السفير الهندي، الجهود التى تقوم بها السفارة بالقاهرة بهدف تعزيز التجارة، حيث قامت بتنشيط الآليات المؤسسية وعقدت اجتماعات الدورة الخامسة «للجنة التجارية الهندية - المصرية المشتركة» والدورة الخامسة «لمجلس الأعمال المشترك» فى يوليو 2022.

ونتيجة لهذه الجهود، شارك أكثر من 14 وفدا تجاريا يمثلون حوالى 600 شركة هندية، فى مؤتمرات بمصر منذ منتصف عام 2021.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق