رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

4 أعمال عربية فى «الإسكندرية للفيلم القصير»

عصام سعد

أعلن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، القائمة الأولى من الأفلام العربية التى تشارك فى دورته التاسعة، وعددها أربعة، وجميعها إنتاج عام 2022. وتُقام الدورة فى الفترة من 16 إلى 21 فبراير المقبل، برعاية وزارة الثقافة، وهيئة تنشيط السياحة.

وتتضمن القائمة الفيلم الأردنى «حى» إخراج روان وليد، والفيلم الجزائرى «بوملا» إخراج يازيد ياطو، ومدته 20 دقيقة، وتدور أحداثه حول كريم، وهو صبى يبلغ من العمر عشر سنوات يؤمن بسذاجة الخرافات والطقوس العبثية التى يمكن أن تحرره من يوم دراسى، ولمياء المعلمة التى ترى حياتها تنقلب رأسًا على عقب من قبل والدها الذى يجبرها على الزواج من رجل لا تحبه، وصديقها الذى أُجبرت على تركه دون سابق إنذار.


لقطة من الفيلم السعودى «سر برسيم العظيم»

كما يعرض المهرجان الفيلم السعودى «سر برسيم العظيم» للمخرج سلطان ربيع، ومدته 8 دقائق، والفيلم العراقى «وحيدًا أفضل»، الذى يحكى قصة رجل يبلغ من العمر ستين عامًا يقرر بناء عالمه الخاص بحزنه على فقدان زوجته، وسماع قصص حياة الآخرين عبر الراديو، لكنه يقرر فى النهاية الخروج من هذه الحياة.

وتشهد الدورة التاسعة مشاركة 40 دولة منها دول تشارك للمرة الأولى هى: قيرغستان وصربيا وچورچيا وكرواتيا وكوريا الجنوبية وقبرص، كما تشهد عودة برنامج بانوراما الفيلم القصير الدولى بعد توقفها السنة الماضية.


لقطة من الفيلم الأردنى «حى»

وكانت إدارة المهرجان أعلنت الملصق الرسمى للدورة الذى استوحى مصممه كيرلس مكسيموس فكرته من الزى المصرى الذى اشتهرت به بنات بحرى قديما إذ كانت فتيات مدينة الإسكندرية يرتدين «الملاءة اللف» فى مختلف جنبات المدينة، حيث يبرز الملصق تناسق الألوان بين الظل والنور كمصادر إضاءة للفتاة بشكل يريح العين، ويظهر رقة الملابس، وبساطة الألوان.

ويُنتظر أن تحظى الدورة التاسعة للمهرجان، الثانية له دوليا، باهتمام أكبر من صناع الأفلام القصيرة حول العالم بعد ما حظى بسمعة عربية مرموقة، وشهدت دوراته السابقة الكثير من العروض العالمية الأولى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق