إنشاء القوس الغربى كمدخل لــ «عروس المتوسط» وربط بوابات الساحل الشمالى الغربى بالطريق الصحراوى مرورا بالمطار
منذ سنوات عديدة ومطالب المواطنين بمحافظة الاسكندرية مستمرة بضرورة تطوير طريق مطار برج العرب الدولى، الذى أصبح المطار الرئيسى لأغلب الرحلات الدولية وأصبح جميع المسافرين يقصدونه، حيث يبعد عن قلب المحافظة 49 كيلو مترا، فالمسافر أو العائد من الخارج منذ الخروج من بوابات المطار وصولا إلى ميدان الكافورى يسير على طريق لا يتناسب مع قيمة الإسكندرية، ولا يعبر عن التنمية التى تشهدها الدولة المصرية فى مجال الطرق، فالطريق لا يسع سوى حارتين بلا أية علامات مرورية وإضاءة محدودة بينما على بعد كيلومترات معدودة تم تطوير طريق الكافورى ووصله بالطريق الصحراوى، كما تم تطوير طريق محور التعمير بصورة رائعة فى وقت تسعى فيه الدولة لتكون الإسكندرية قبلة سياحية من خلال مشروعات التطوير بالمحافظة والمشروعات الاقتصادية الكبرى لتطوير الموانى، ليأتى مجلس الشيوخ ويعلن من خلال لجنة الاسكان والإدارة المحلية والنقل عن إقرار تطوير الطريق الواصل إلى ميدان الكافورى، بالإضافة إلى إنشاء محور مرورى آخر يصل بين بوابات المطار والطريق الصحراوى مباشرة لتحصل الاسكندرية على ما يليق بمدخل المحافظة.
فى البداية أوضح المهندس محمد صبرى عضو مجلس الشيوخ الذى تقدم للجنة الاسكان والادارة المحلية والنقل باقتراح برغبة بشأن تطوير الطريق، أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات بحضور ممثل عن الإدارة المحلية وممثلين عن وزارة النقل برئاسة المهندس حسام بدرالدين رئيس الادارة المركزية لبحوث الطرق وممثلين عن محافظة الاسكندرية، مشيرا إلى ان مطار برج العرب أصبح النافذة الدولية لمحافظات الاسكندرية والبحيرة ومطروح وعدد من محافظات الدلتا والطريق الواصل بين الاسكندرية والمطار لا يليق بالعاصمة الثانية وعروس البحر المتوسط فهو عبارة عن حارتين ويمر على منطقة عشوائية فضلا عن وجود إشغالات على جانبى الطريق ولا يتناسب المشهد مع الطفرة التنموية التى تشهدها الدولة فى مجال البنية التحتية ومشروعات الطرق بالإضافة الى أن الطريق يمر على خط سكك حديد مطروح الاسكندرية الذى يمثل أزمة حقيقية بسبب انتظار السيارات ومرتادى الطريق لحين مرور قطار البضائع، رغم أن ذلك التطوير سبق أن تم تخصيص اعتماد مالى له فى عام 2015 بقيمة 600 مليون جنيه ولم يتم التنفيذ، مشيرا إلى أن المناقشات أسفرت عن الموافقة على الاقتراح بالرغبة واعتماده ليعرض على الجلسة العامة لمجلس الشيوخ الذى اقره خلال الجلسة العامة ورفعه لمجلس الوزراء ليكون موضع التنفيذ خلال العام الحالى 2022 -2023..
و أضاف المهندس محمد صبرى أن تطوير الطريق سيمثل إضافة واستكمالا للمشروعات القومية المتعلقة بالمحاور المرورية التى تمت فى غرب الاسكندرية وخاصة تطوير وتنفيذ وصلة الكافورى برج العرب بطول ٢٣،٥ كم وعرض خمس حارات مرورية فى كل اتجاه وتربط بين طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى ومدينة برج العرب لخدمة مطار برج العرب والمنطقة الصناعية بالمدينة وكذلك «محور التعمير « الذى تحول الى محور تنموى يمتد على مسافة 35 كيلو مترا من تقاطعه مع طريق الاسكندرية الصحراوى وحتى طريق سيدى كرير ـ مطار برج العرب والعمل فى طريق المطار سيكون امتدادا لقيمة تلك المشروعات فى ضوء أن هذا الطريق يمثل الانطباع الأول للزائر والقادم إلى الإسكندرية من الخارج عبر مطار برج العرب..
محور مرورى
وكشف أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية خلال اجتماعات لجنة الادارة المحلية والنقل والإسكان بمجلس الشيوخ عن خطة الحكومة ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حيث يجرى تنفيذ مشروع القوس الغربى الذى يمثل محورا مروريا يربط بين طريق الاسكندرية الصحراوى ومكون من 6 حارات فى كل اتجاه وجنوب محطة الرسوم الحالية الخاصة بطريق الساحل الشمالى الغربى الذى يمر بمطار برج العرب الدولى ضمن الخطة الاستثمارية لجهاز تعمير الساحل الشمالى للعام المالى الحالى. وأضاف أن طريق الكافورى ضمن ثلاثة طرق تضمنها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1796 للعام الحالى باعتبار المشروع من أعمال المنفعة العامة.. و تضمنت توصيات لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ برئاسة اللواء خالد سعيد بعد الموافقة على الاقتراح المقدم رفع المقترح لرئاسة مجلس الوزراء وقيام جهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان بالتنفيذ وإدراجه ضمن الخطة للعام الحالى ليتحقق حلم السكندريين الذى طالما طالبوا به عبر سنوات..
رابط دائم: