رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

انطلاق فعاليات 2022 Cairo ICT بحضور وزيرى التعليم العالى والتموين ورئيس هيئة الرقابة المالية..
توقيع وإطلاق 3 مشروعات لدعم وقيادة التحول الرقمى بمصر

د. أيمن عاشور - أسامة كمال

  • إطلاق أول منصة للحوسبة السحابية المتكاملة بمصر بالتعاون مع 13 شركة عالمية .. وتوقع اتفاقية مع «التعليم» و«صناع الخير» لدعم طلاب التكنولوجيا
  • عاشور: الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يحظى بأولوية وزارة التعليم العالى

 

افتتح د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، فعاليات الدورة الـ26 للمنتدى والمعرض الدولى للتكنولوجيا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2022 (Cairo ICT 2022)، تحت عنوان (Leading Change)، ويستمر لمدة ٤ ايام ، بحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، وحاتم دويدار الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، وحسين المحمودى الرئيس التنفيذى لمجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار، ومكسيم بارشين نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسى.

وفى بداية كلمته، رحب د.أيمن عاشور بالمشاركين من الخبراء والمتخصصين، وممثلى كبرى الشركات الوطنية والإقليمية والدولية الفاعلة في مختلف مجالات التكنولوجيا في فعاليات هذا المنتدى والمعرض، مشيداً بمشاركة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأول مرة كضيف شرف فى الدورة الحالية لهذا الحدث السنوي المتخصص فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، موضحًا أن الوزارة تتعامل مع شريحة تتكون من حوالى 3 ملايين ونصف المليون طالب مصري وأجنبى، يمثلون المكون الرئيسي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي الوطنية، بخلاف عشرات الملايين من المواطنين الذين يتلقون خدمات الوزارة، سواء أكانت معرفية أو ثقافية أو تعليمية وتدريبية أو صحية واجتماعية، فضلاً عن الخدمات الاستشارية التى تقدمها لمحيطها المجتمعى.

وأضاف الوزير أن الاهتمام بالتكنولوجيا بوجه عام، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بصفة خاصة، يمثل أحد أولويات وزارة التعليم العالي منذ بدء تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي عام 2000، مشيرًا إلى أن هذا المحور يعد واحدًا من 25 مشروعًا، تم تنفيذها خلال الفترة الماضية. وقال أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة للمعرض  «Cairo ICT»، إن المعرض يبدأ عامه الأول من الربع قرن الثاني للمعرض في وقت نظمت فيه مصر عددا كبيرا من الفاعليات الناجحة على مدار العام. وأكد أسامة كمال أهمية المشاركة في المؤتمرات العالمية والإقليمية موضحا أن التواصل والترابط الإنساني المباشر لن ينتهي أبدا، وستظل الأمور الإنسانية موجودة ومستمرة، على الرغم من أن التكنولوجيا غيرت الكثير في طبيعة العلاقات بالتعامل عن بعد في العمل والتعلم وغيرها، غير أن «الشكل التقليدي من التلاقي غاية في الأهمية»، معربا عن أمله في أن يبقي البشر عليه لأن التواصل المباشر بين بني البشر مطلوب».

وتطرق كمال إلى التغير في النمط الاستهلاكي للأدوات المختلفة سواء في المحتوى أو في المناحي الحياتية كافة، ومجالات الأعمال المختلفة.

بدوره أكد محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية أن انعقاد المعرض والمؤتمر يؤكد على القيمة المضافة التي يمثلها للمشاركين فيه على مدار سنوات انعقاده. وأضاف أن التحول الرقمي أحد أهم المحاور لتحقيق النمو الاقتصادي الحقيقي، مؤكدا على أهمية التطبيقات التكنولوجية، وشدد على أهمية اقتران التطبيقات والإمكانات التكنولوجية بالأمن السيبراني لتعظيم المنافع المرتبطة بالتكنولوجيا. وقال حسين المحمودي رئيس مركز الشارقة لبحوث التكنولوجيا والابتكار إن تنظيم هذا المعرض دليل على تطور ملحوظ فى تسريع وتيرة التحول الرقمي، مشيرا إلى أن مصر سباقة فى مجال التكنولوجيا والابتكار، في ظل النهضة التى تشهدها مؤسسات المجتمع المصري تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تمثل علامة فارقة وانطلاقة نحو المستقبل تعزز فيه مصر مكانتها، فى الوقت الذى يتواصل فيه اهتمام الحكومات بالتكنولوجيا لتحسين جاذبية الدول للاستثمارات وخلق مناخ مميز للأعمال والتركيز على العنصر البشري. وفي كلمته قال مكسيم بارشين، نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام في روسيا الاتحادية، إنه لمس للوهلة الأولى أن المعرض منصة هامة للتواصل بين المتخصصين. أضاف بارشين أن التكنولوجيا هي المجال الأساسي لتوفير فرص بديلة، بعد جائحة كوفيد 19 وتأثيرها على سلاسل الإمداد التجارية خلال الفترة الأخيرة، معبرا  عن فخره لوجود شركات روسية ضمن المشاركين في المعرض والمؤتمر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق