رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اتفاق أوروبى على خطة طارئة لمكافحة الهجرة غير الشرعية‪
  ‬

بروكسل ــ أ. ف. ب

بعد أسبوعين على الأزمة الفرنسيّة الإيطاليّة بشأن السفينة الإنسانيّة «أوشن فايكينج»، التى كان على متنها  234 مهاجرًا، وافق وزراء الداخليّة الأوروبّيون فى ختام اجتماعهم أمس ببروكسل على خطّة عمل طارئة لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وعرضت المفوّضية الأوروبّية الاثنين الماضى خطة العمل، والتى تتضمن 20 إجراءً، وتهدف لتعزيز التعاون مع دول المتوسط، من أجل منع عمليّات الهجرة من أراضيهم، وكذلك تكثيف عمليّات ترحيل المهاجرين غير الشرعيّين.

وتنصّ الخطة أيضا على تحسين التنسيق، وتبادل المعلومات بين الدول والمنظّمات غير الحكوميّة المعنيّة بإنقاذ المهاجرين فى البحار، كما تعتزم «تكثيف المناقشات داخل المنظّمة البحريّة الدوليّة»، بشأن «مبادئ توجيهيّة للسفن التى تُنفّذ عمليّات إنقاذ فى البحر. 

وكانت «أوشن فايكينج» قد رست فى فرنسا 11 نوفمبر الجارى بشكل استثنائى ، بعدما رفضت الحكومة الإيطاليّة اليمينيّة بقيادة جورجيا ميلونى استقبالها‪.‬

ودعت فرنسا دول جنوب البحر الأبيض المتوسّط إلى فتح موانئها لسفن إنقاذ المهاجرين «التى تُبحر فى مياهها الإقليميّة»، مشيرة إلى أنها لن تستقبل طالبى اللجوء الذين يصلون إلى إيطاليا، ما دامت روما لا تحترم «قانون البحار». وقال مارجريتيس شيناس نائب رئيس المفوّضية الأوروبّية، لدينا عشرون إجراءً محدّدًا، واتّفاق سياسى مهم، والجميع ملتزم بالعمل على عدم إعادة تكرار هذا النوع من المواقف، لكنّه أقرّ بأنّ «هذا ليس الحلّ النهائى «، داعيًا الدول الأوروبية إلى الدفع قُدمًا بالمفاوضات المتعلّقة بالإصلاحات فى ملفّ الهجرة واللجوء فى الاتّحاد الأوروبّى والمتعثّرة منذ أكثر من عامين‪. ‬

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق