رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

« البلازما».. طوق النجاة من الأمراض المناعية

منى السيد
مركز تجميع البلازما بالإسكندرية

التبرع بالبلازما يمثل أهمية قصوى لتنفيذ المشروع القومى لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وهو المشروع القومى الضخم الذى يضع مصر ضمن أكبر الدول فى فصل مشتقات البلازما على مستوى العالم.

وتعتبر مشتقات البلازما أحد أهم المشتقات الدوائية فى مصر، حيث تقوم بعلاج العديد من الأمراض، وهذه المشتقات يتم استخلاصها بعد المرور بمراحل تصنيع عديدة، كما تعتبر طوق النجاة من الأمراض المناعية.

الدكتورة نهى صلاح، مدير بنك الدم بالمصل واللقاح، تؤكد أهمية رفع الوعى لدى المواطنين بالمشاركة فى هذا المشروع القومى، وأن التبرع بالبلازما كالتبرع بالدم يساعد المواطنين وينقذ الارواح فى الحالات الصعبة.

وعن طريقة التبرع بالبلازما، قالت إنها تكون عن طريق سحب عينة الدم وفصل السائل من دم المتبرع عن الخلايا بجهاز مخصص، وهى عملية آمنة تستغرق دقائق، موضحة أنه يتم تجميد بلازما المتبرع خلال 24 ساعة من سحب العينة، للحفاظ على عوامل «التخثر» فى الدم، كما يمكن الاحتفاظ بها لمدة عام تحت ظروف خاصة، وعند الاستخدام يتم تذويبه لنقله للمريض.

وأشارت إلى أن المتبرع بالبلازما يساعد فى تقديم علاجات جديدة للأمراض ولمشكلات صحية نادرة، مثل نقص المناعة الاولى وأمراض الرئة الوراثية، وعلاج الصدمات والحروق، ونقص عوامل التخثر فى الدم المتعدد، فضلا عن علاج اضطرابات النزيف المختلفة، مثل الهيموفيليا، والتى تنقسم الى نوعين هيموفيليا A وهيموفيليا B.

واستعرضت مدير بنك الدم كيفية اختيار متبرع البلازما، حيث أوصت المواطنين من أصحاب فئة الدم الـ(AB) بسرعة التبرع بالبلازما، لانهم الفئة الوحيدة التى يمكنها أن تتبرع لجميع فئات الدم الأخرى، وينصح أن يتبرع الشخص كل 28 يوما بمعدل 13 مرة فى السنة.

وأشارت إلى 8 طرق للتأكد من العلامات الحيوية، وهى قياس مستويات ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، وضربات القلب، وقياس مستوى الهيموجلوبين للتأكد من عدم وجود أنيميا، والحرص على شرب كميات وفيرة من الماء، وتناول وجبة غذائية صحية ومتوازنة خفيفة مسبقا حرصا على عدم التعرض للدوار فى أثناء وبعد التبرع بالبلازما، وليلا تناول وجبة خفيفة مالحة.

كما وجهت عددا من النصائح لمتبرع «البلازما» بعد التبرع لتجنب حدوث أعراض جانبية، وهى شرب الماء الكافى، لأن البلازما تتكون من 92% من الماء، وتجنب القيام بأى نشاط بدنى شاق مع الاسترخاء، ومراجعة الطبيب فى حالة تناول أى عقار لوجود أدوية تمنع من التبرع مثل المضادات الحيوية ومضادات تجلط الدم الأنسولين والغلوبيولين المناعى المستخدم فى علاج الالتهاب الكبد الوبائى B.

ومن جانبه، يقول الدكتور المهندس أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المشروعات القومية، إن هذا المشروع يعتبر ضمن المشروعات الرئاسية، وقد تم إنشاء عدد من مجمعات تجميع البلازما فى 7 محافظات كمرحلة أولى ومنها محافظتا القاهرة والإسكندرية، ويتم العمل حاليا فى المرحلة الثانية بمحافظتى كفر الشيخ وأسيوط، بهدف إنشاء مجمع فى كل محافظة.

وأضاف قائلا: نحن حاليا نقوم بتصنيع البلازما من الدم وتجميعها وإرسالها لمصانع متخصصة لاستخراج بعض العناصر المهمة، والتى تستخدم فى علاج بعض الأمراض.

وذكر أن طريقة التصنيع والحفظ مختلفة، كما تكون الحاجة إلى توفير ثلاجات بدرجة حرارة سالب 40 درجة مئوية، للحفاظ على البلازما لحين تصنيعها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق