رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حجر صحى لـ٦ ملايين صينى
تزايد وفيات كورونا بين الحاصلين على اللقاح بأمريكا

واشنطن ــ بكين ــ وكالات الأنباء
عامل توصيل يحمل حقائب الطعام للأسر التى فرض عليها الحجر الصحى فى وسط الصين

كشف تحليل، أجرته مؤسسة بحثية أمريكية معنية بالشئون الصحية، عن أن نسبة الوفيات بين من تلقوا تطعيمات كورونا تزايدت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية. وبحسب التحليل الذى أجرته مؤسسة «عائلة قيصر» وسلطت عليه الضوء صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أنه فى شهر أغسطس الماضى، بلغت نسبة المطعمين ممن توفوا من جراء إصابتهم بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة ٥٨٪، أى أن أكثر من نصف الوفيات كانوا ممن حصلوا على اللقاح. وأشارت الصحيفة إلى «اتجاه مقلق»، حيث إن نسبة الوفيات بين المطعمين تتزايد بشكل مطرد.

وقالت «واشنطن بوست»: «فى سبتمبر ٢٠٢١، كان ٢٣٪ من حالات الوفاة التى سببها فيروس كورونا فى الولايات المتحدة ممن تلقوا اللقاح، وارتفعت هذه النسبة إلى ٤٢٪ فى يناير وفبراير ٢٠٢٢». واعتمد التحليل على البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئات الصحية الأمريكية، كما اعتبر كل من تلقى جرعة لقاح واحدة على الأقل من المطعمين. وحذر التحليل من احتمال تضاؤل فعالية لقاحات «كوفيد-19» وسلالاته المتحورة بشكل متزايد، لا سيما بين كبار السن ومن يعانون نقصا فى المناعة. وحث مسئولو الصحة فى الولايات المتحدة السكان مرارا وتكرارا على تلقى اللقاحات، والحصول على جرعات معززة منها لا سيما مع اقتراب فصل الشتاء، رغم اعترافهم بأن التطعيم لا يقى من الإصابة بالمرض بنسبة ١٠٠٪، كما أنه لا يمنع نقل العدوى. وفى غضون ذلك، أصدرت لجنة مجلس الشيوخ الأمريكى للصحة والتعليم والعمل والمعاشات التقاعدية تقريرا مؤقتا يقول إن جائحة كورونا ناجمة على الأرجح من حادث متعلق بدراسة بحثية فى المختبر.

وتقول الوثيقة الأمريكية: «استنادا إلى تحليل المعلومات المتاحة للعامة، يبدو من المعقول استنتاج أن جائحة كورونا نتجت على الأرجح عن حادث متعلق بالبحث»، لافتة فى نفس الوقت أن البيانات الجديدة «قد تغير هذا التقدير». وفى الوقت نفسه، بدأ أمس الحجر الصحى لستة ملايين شخص فى مدينة «تشنجتشو» الواقعة فى وسط الصين والتى تضم مصنعا ضخما لهواتف «آى فون»، بعدما أثار تفشى «كوفيد-١٩» احتجاجات عنيفة وحالة ذعر.

وأمرت السلطات سكان ثمانى مناطق فى المدينة فى مقاطعة خنان بعدم مغادرة المنطقة فى الأيام الخمسة المقبلة. ونُصبت حواجز حول المبانى السكنية التى تعتبر عالية الخطورة وأقيمت نقاط تفتيش للحركة فى الشوارع. وفى مدينة «كانتون» الصناعية، صدرت أوامر لملايين الأشخاص أيضا بعدم مغادرة منازلهم إلا بعد إبراز اختبار فحص من كورونا نتيجته سلبية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق