رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«خبز وملح».. لا يرقى للمشاركة بالمسابقة الدولية

عصام سعد
عرض الفيلم البولندي «خبز وملح» في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي

ضمن فاعليات الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي.. عُرض الفيلم البولندى «خبز وملح»، وبرغم أنه شهد إقبالا جماهيريا كبيرا إلا أنه لا يرقى إلى مستوى أن يكون ضمن الأفلام المشاركة فى المسابقة الدولية للمهرجان، كونه جاء فيلما ضعيفا فنيا على مستوى الصورة والسيناريو.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب تضم عازف بيانو يعود إلى بلدته لقضاء إجازة، ليجد هؤلاء الشباب قد جعلوا من أحد المحلات التى تقدم الكباب نقطة لتجمعهم، فيظهر كم هم غير ملتزمين أخلاقيا الأمر الذى جعلهم يتنمرون على عمال المحل، وبمرور الوقت يتعمق الخلاف بينهم وبين شباب البلدة.

الفيلم يحث على نبذ العنف من خلال إلقاء الضوء على المهاجرين العرب إذ أراد المخرج داميان كوكر تقديم عمل يبرز العنف بين العائلات، والعنف الذى يعانى منه المهاجرون، وكذلك من لديهم ميول جنسية بأشكالها المختلفة.

ربما كان هذا الهدف الأساسى من الفيلم! إذ تأخذنا الأحداث لحياة عازف البيانو الذى بدأ العزف، وهو فى سن السابعة من عمره، الأمر الذى جعله هو وشقيقه لا يخرجان كثيرا. ويصور الفيلم ـ من خلال الأحداث العنصرية التى لا يزال العرب يعانون منها وربما شخصيات الفيلم أنفسهم على الرغم من أنهم يبدون عنصريين ـ كيف أن لديهم ـ بالأساس ـ الخلفية نفسها فى التعايش مع العنصرية، وهو ما يتضح فى مشهد الطفل الصغير الذى يتدرب على البيانو بشكل عنيف.أحداث الفيلم تخللتها أيضا مشاهد مملة تعانى درجة كبيرة من الرتابة مما جعل الفيلم غير مؤهل للمشاركة فى المسابقة الدولية للمهرجان.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق