رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مد مؤتمر المناخ يوما واستمرار مشاورات «الساعات الأخيرة»
شكرى يعقد اجتماعا ثانيا مع جوتيريش.. ودعوة جميع الأطراف إلى التوافق

كتب ــ هانى عسل شرم الشيخ ــ إيناس حلبى أ.ش.أ
شكرى خلال اجتماعه مع جوتيريش

تقرر مد مناقشات مؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخى «COP 27‬» فى مدينة شرم الشيخ يوما آخر، إلى اليوم، السبت، بعد أن كان مقررا انتهاء المؤتمر أمس، وذلك نظرا إلى الحاجة لإجراء مزيد من المشاورات بين الأطراف المختلفة.

وقال وزير الخارجية سامح شكرى، رئيس المؤتمر، خلال رئاسته إحدى جلسات المؤتمر أمس إن النتائج التى ستسفر عنها مفاوضات المناخ ستكون شاملة ومتوازنة وبناءة، مشيرا إلى أنه يتم بذل الجهد من أجل تحقيق أهداف جميع الأطراف.

وأضاف: نتجاوب مع مقترحات مختلف الأطراف، ونسعى لتحقيق تقدم على مستوى واسع على صعيد أجنحة القضايا المناخية».

وحث شكرى الأطراف المختلفة على الالتزام بالبيان الذى صدر مساء أمس الأول، بما فى ذلك القرارات الإطارية، بروح المرونة والتوافق، مشيرا إلى أن مسئوليتنا هى إيجاد التوافق المشترك.

وقال: «المجتمع الدولى يتطلع إلينا، ويدعونا للجرأة والطموح، وفى أيدينا الدفع نحو نتائج ملموسة، ورئاسة المؤتمر مستعدة لتقديم كل الدعم المطلوب لتحقيق هذا الهدف». وأضاف: أحثكم على استغلال الوقت المتبقى بالشكل الأمثل، وأمامنا وقت قصير، مشيرا إلى أن فريق رئاسة المؤتمر يجرى مشاورات مكثفة مع الميسرين المشاركين فى المفاوضات، وأن الساعات المقبلة ستحمل الكثير من المشاورات الثنائية والأكثر اتساعا مع الرئاسة والوفود كلها. وحث كل الوفود على أن تتحلى بالانفتاح والمرونة، والاعتراف بمصالح الأطراف كلها، لأننا بصدد عملية تبنى على التوافق والطموح، ومسئوليتنا أن نعرف أن مانقوم به هنا يؤثر على حياة أشخاص آخرين.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى تغريدة عبر «تويتر» إن وزير الخارجية التقى أمس مجددا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة للتشاور حول سبل دفع مسار المفاوضات وتشجيع جميع الأطراف المشاركة على الوصول إلى التوافق المنشود.

وكان المتحدث باسم الخارجية قد كشف النقاب أيضا عن أنه، حتى ساعة متأخرة من مساء أمس الأول التقى الوزير شكرى رؤساء الوفود والتجمعات الجغرافية والوزراء المكلفين بتيسير المفاوضات، لتشجيع الأطراف على تحقيق التوافق وإبداء المرونة وتحمل مسئولية هذه اللحظة التاريخية. كما استقبل شكرى أمس، نيشيمورا اكيهيرو، وزير المناخ اليابانى‬، وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أشار إلى أن اللقاء يأتى فى إطار الحرص الذى يوليه الوزير شكرى، بصفته رئيس مؤتمر المناخ، على التواصل مع جميع الأطراف والاستماع لرؤى مختلف الدول .

وأكد الوزير اليابانى، حرص بلاده على نجاح مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، أخذاً فى الاعتبار اهتمام بلاده الكبير بقضية تغير المناخ ‪.‬ من جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال مؤتمر صحفى عقدته أمس, على هامش ختام فاعليات الأيام الموضوعية على هامش مؤتمر المناخ أن مؤتمرات المناخ حينما تحدث فى دولة من الدول تغير نوعية الملف فى هذه الدول فإذا كان أمامنا شوط لنقطعه فى ١٠ سنوات نقوم بقطعه فى سنة واحدة وهذا تحد كبير.

وأشارت ياسمين فؤاد إلى أن المكاسب التى حصلت عليها مصر من مؤتمر المناخ «COP 27‬» كثيرة ومهمة ومنها حصولنا على تمويل ١٥٠مليون دولار للقارة السمراء من دول أمريكا والاتحاد الأوروبى وألمانيا و١٠٠ مليون أخرى إلى الدول الجزرية المتضررة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق