رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«عين بشارة» نموذج للتخلص من العشوائيات بالخارجة

الوادى الجديد ــ خالد قريش
استكمال أعمال الرصف الشوارع الداخلية بالمنطقة

  • إزالة المنازل شديدة الخطورة وطلاء الواجهات بلون موحد

تعتبر منطقة عين بشارة جزءا مهما من أحياء مدينة الخارجة القديمة، كما أنها من المناطق التى تحظى باهتمامات سكان الواحة عموما، حيث توارث الكثير من الأبناء حياة الأجداد بالمنطقة، ومع مرور الوقت تحولت إلى منطقة عشوائية بسبب عدم وجود تخطيط هندسى أو مداخل ومخارج للمنطقة، حيث تحتضن عددا كبيرا من المنازل المتهالكة والخطيرة .

وخلال تفقد محافظ الوادى الجديد، اللواء محمد الزملوط، المنطقة فى جولة لعدد من الأحياء السكنية بمدينة الخارجة، تبين أن منطقة بشارة كانت مهملة، وبالتنسيق مع صندوق التنمية الحضرية، بدأت أعمال تطويرها بعد الانتهاء من توفير الاعتمادات المالية وأعمال التخطيط العمرانى للقضاء على العشوائيات ودخول المنطقة الخدمة وتوفير الحياة الآمنة والكريمة.

ووجه اللواء محمد الزملوط، بإزالة المبانى شديدة الخطورة غير المأهولة بالسكان، لافتا إلى الانتهاء من إحلال شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب بطول ٤ كم وطلاء واجهات المنازل، كما يجرى استكمال أعمال رصف الشوارع الداخلية.

ويوضح جهاد المتولى، رئيس مركز ومدينة الخارجة، أن منطقة عين بشارة كانت بالفعل تعانى من نقص بعض الخدمات الضرورية، وعقب جولة المحافظ التفقدية للمنطقة، وتوقيع بروتوكول التعاون مع التنمية الحضرية على الفور بدأ رفع المنطقة مساحيا وبدأت أعمال التحديث والتطوير.

فيما قالت المهندسة إيمان حسين عبد النعيم، مدير وحدة تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة، إن «عين بشارة» تقع وسط مدينة الخارجة وهى ضمن الخريطة القومية للمناطق غير المخططة، وتبلغ مساحتها ١٨ فدانا ويقطنها ١٣٥٧، بالإضافة إلى ٣٠٠ مبني، وقد خصصت اعتمادات مالية للتطوير شملت إحلال شبكات الصرف الصحى لتستوعب استهلاكات المواطنين، بالإضافة الى شبكات مياه الشرب، كما تم الانتهاء من إزالة المبانى شديدة الخطورة بالمنطقة لتتناسب مع الوجه الحضارى لها، وإمداد المنطقة بشبكات الغاز الطبيعى.

وأضافت أنه يجرى حاليا رصف الشوارع التى تتراوح بين ٦م فأكثر بالأسفلت، والأقل من ٥ م بالانترلوك، وسوف تختتم أعمال التطوير بطلاء واجهات المبانى بلون موحد يتناسب مع الهوية البصرية لمدينة الخارجة.

يقول الدكتور كيرلس حبيب، صاحب صيدلية بالمنطقة، إن منطقة «عين بشارة» أصبحت تمثل جذبا سكانيا بعد ان كانت طاردة للشباب، بعد أعمال التطوير وإزالة العشوائيات وتحديث شبكات الصرف والمياه، مشيرا إلى أن المنطقة ستكون جزءا مهما من مدينة الخارجة.

ووجهت نعيمة عبدالرحمن من سكان «عين بشارة»، الشكر للدولة وقيادات المحافظة على هذا المجهود الرائع وغير المسبوق، وتقول إن «عين بشارة» كانت جزءا مهما من واحة الخارجة قديما وتحتضن أبناء أسر كبيرة لكن مع الوقت أصبحت تمثل عشوائيات وعاشت فترات سابقة من الإهمال، حتى جاءت لحظة تطوير المنطقة وتحديث مرافقها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق