رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قصتان قصيرتان
النهايات السعيدة والخبز

مارجريت أتوود [ترجمة ــ عبدالسلام إبراهيم]

النهايات السعيدة


جون ومارى يتقابلان.

ماذا سوف يحدث؟

لو كنت تحب النهايات السعيدة اختر النهاية «أ»




                             «أ»

جون ومارى يقعان فى الغرام ثم يتزوجان.

حصل كلاهما على وظيفتين مربحتين مهمتين وجداهما مثيرتيَّن تمثلان تحديا هائلاً. قاما بشراء منزل فخم، فقيمة العقارات ترتفع. وحينما أدركا أنهما يستطيعان تحمل بناء أسرة أنجبا طفليَّن، كرَّسا حياتهما لهما. نشأ الطفلان فى بيئة جيدة. جون ومارى يتنعمان بعلاقة حميمية رائعة كما أن لديهما أصدقاء ذوى شأن. يستمتعان بالإجازات معا حتى وصلا إلى سن التقاعد. كل منهما يمارس هوايته التى يجدها مثيرة ومتفردة. فى نهاية الأمر قضيا نحبهما. تلك هى نهاية القصة.

                             «ب»

مارى تقع فى هوى جون لكن جون لم يقع فى هواها. هو يستمتع بها كامرأة بشكل أنانى فقط لإرضاء نزوات ذكر لامبالِ. تطهو له طعام العشاء كلما يأتى إلى شقتها مرتين اسبوعيا، سوف تلاحظ أنه لا يعتبرها تستحق قيمة دعوتها على العشاء خارج المنزل، وبعد أن يفرغ من تناول عشائه يلتقى بها ثم يخلد الى النوم، بينما تقوم هى بغسل الأطباق حتى لا يظن أنها غير نظيفة، وبعد أن تنتهى من غسل كل الأطباق غير النظيفة والمبعثرة تضع أحمر شفاه من جديد حتى تبدو جميلة حينما يستيقظ، لكنه حينما يستيقظ لا يلحظ ذلك. يلبس جوربه وملابسه الداخلية وبنطلونه وقميصه وربطة عنقه وحذاءه بترتيب يتناقض من خلعه لتلك الأشياء. هو لا يخلع ملابس مارى فهى تقوم بخلعها بنفسها، فهى تتصرف وكأنها تتحرَّق شوقاً لخلعها كل مرة، ليس بسبب أنها تحب الاندماج معه فوق الفراش تماما، لا تحب ذلك، لكنها تريد أن يظن جون أنها تحب ذلك لأنهما لو يقومان بذلك فسوف يعتاد جون عليها ومن ثم سوف يعتمد عليها ويؤدى ذلك إلى زواجهما، لكن جون يخرج من الباب وتنتابه قدر ضئيل من متعة ليلة فائتة وبعد ثلاثة أيام يعود فى الساعة السادسة ويقومان بنفس الأمر مرة ثانية.

أُصيبت مارى بالإحباط. البكاء يؤذى وجهك، الجميع يعرفون ذلك ومارى كذلك لكنها لا تستطيع التوقف عن البكاء. الموظفون فى العمل يلحظون. يقول لها أصدقاؤها إن جون جرذ وخنزير وكلب، لا يناسبها لكنها لا توقن ذلك. هى تعتقد أن بداخله جون آخر أكثر لطفا. جون الآخر سوف يخرج كفراشة من شرنقتها، كدمية صبى تقفز من الصندوق، بذرة تخرج من ثمرة الفاكهة، اذا كان جون الأول واقعا تحت ضغط نفسى شديد.

ذات مساء اشتكى جون من الطعام. لم يوجه شكوى من طعامها من قبل. شعرت مارى بطعنة.

أخبرتها صديقاتها بأنهن رأينه فى مطعم مع امرأة أخرى اسمها مادج. لم تهتم مارى بمادج، بل انصَّب اهتمامها على المطعم، جون لم يأخذ مارى إلى مطعم من قبل. جمعت مارى كل ما وجدت من أقراص النوم والأسبرين وابتلعتها واحتست نصف زجاجة خمر. يمكنك أن تستوعب أى نوع من النساء هى مع وضع فى الاعتبار أن الخمر لم تكن حتى ويسكى. تركت ملحوظة لجون ويحدوها الأمل أن يكتشفها ويقوم بنقلها الى المستشفى فى الوقت المناسب ويشعر بالندم ثم يتمكنان من الزواج، لكن ذلك لم يحدث فتفارق الحياة.

جون يتزوج مادج وتستمر الأحداث كما فى الحكاية «أ»

                          «س»

جون، الرجل الذى تقدم به العمر، يقع فى هوى مارى ذات الثانية والعشرين عاما فقط، تشعر بالأسى تجاهه لأنه منزعج من تساقط شعرها. هى تبادله الغرام فوق الفراش بالرغم من أنها لا تحبه فقد تعرفت إليه فى العمل. هى تحب شخصا آخر اسمه جيمس الذى لم يتعد عمره اثنين وعشرين عاما وليس مستعدا أن يستقر مع امرأة.

على النقيض من ذلك استقر جون منذ وقت طويل؛ وهذا ما يضايقه. لدى جون وظيفة ثابتة ومحترمة ويتقدم فى مجاله، لكن مارى لا تميل إليه ولكنها مفتونة بجيمس، الذى لديه دراجة بخارية ومجموعة تسجيلات رائعة. لكن جيمس دائما ما ينطلق بدراجته البخارية حرا. الحرية ليست متاحة للبنات، لذلك فإن مارى فى نفس الوقت تمضى مساءات يوم الخميس مع جون، وأيام الخميس هى الوحيدة التى يمكن لجون أن يفر فيها. جون تزوج من امرأة اسمها مادج وأنجبا طفليَّن، فى منزل رائع قاما بشرائه قبل أن ترتفع قيمة العقارات، يمارسان هواياتهما التى يجدان أنها متفردة وجديرة بالممارسة حينما كان الوقت متاحا لذلك. جون يخبر مارى كم هى مهمة لديه لكنه بالطبع لا يستطيع أن يترك زوجته لأن الوعد بالزواج إلزام. يستمر فى اسلوبه أكثر من الضرورى فتجد مارى ذلك مملاً، لكن الرجال المتقدمين فى العمر يمكن أن يحتفظوا بذلك لمدة أطول، لذلك هى، بشكل عام، أمضت وقتا جميلا.

ذات يوم حينما كان جيمس ينفث أدخنة الماريجوانا فوق دراجته البخارية ووصل مع مارى إلى أعلى الدرجات التى يمكن أن تتخيلها واستلقيا على الفراش. غاصا فى بحر العشق، لكن جاء جون الذى كان لديه نسخة من مفتاح شقة مارى. وجدهما منجدليَّن ومتحجريَّن. كان من الممكن أن يكون فى موقف الغيور، مراعياً مادج، لكنه بالرغم من ذلك كبح جماح نفسه فى أسى. أخيرا سيصل إلى منتصف العمر وخلال عامين سيكون رأسه «أصلع» كالبيضة ولن يطيق ذلك. اشترى مسدساً، يقول إنه يحتاج اليه ليقهر الهدف.. هذا هو الجزء الأصغر من المؤامرة، لكن سوف يتم التعامل معه لاحقا.. ثم يطلق النار على كليهما ثم على نفسه.

مادج، بعد فترة مناسبة من النحيب، تتزوج رجلاً متسامحاً اسمه فريد وكل الأحداث تستمر كما فى الحكاية «أ» لكن تحمل اسماء مختلفة.

                            «د»

ليس لدى فريد ومادج مشكلات، أئتلفا معا بشكل استثنائى واستطاعا التغلب على أى مشكلات صغيرة يمكن أن تطفو فوق السطح. لكن يطل منزلهما الفخم على شاطيء البحر وذات يوم اقتربت موجة مدّ ضخمة. هبطت قيمة العقارات. بقية القصة تدور حول ما سبَّب موجة المد وكيف تمكنا من الفرار منها. نجحا فى الفرار بالرغم من أن الآلاف غرقوا فيها، لكن مادج وفريد كانا طاهريَّن ونقييَّن وتستمر الحكاية كما ورد فى «أ».

                          «ى»

نعم، لكن فريد لديه قلب عليل. تدور الحكاية حول كم كانا عطوفيَّن متفاهميَّن حتى مات فريد. كرَّست مادج حياتها للعمل الخيرى حتى نهاية الحكاية «أ» لو تحب؛ يمكن أن تُسمى القصة «مادج» أو «السرطان» أو «مذنب وحائر» أو «مراقبة الطائر».

                          «ف»

لو أنك تعتقد أن كل ذلك الوصف برجوازى، اسبغ صفة الثورية على جون، وصفة الجاسوس المضاد على مارى وانظر إلى أى مدى تصل بك الحكاية. تذكر أن الأحداث تدور فى كندا، فسوف تصل حتما إلى نهاية الحكاية «أ»، بالرغم أن فيما بينهما سوف تتورط فى ملحمة شهوانية متقدة، سرد أحداث عصرنا، أو ما شابه.

سيكون لزاما عليك مواجهتها، برغم أنك تقطعها إلا أن النهايات متشابهة. لا تخدعك أى نهايات أخرى فكلها زائفة؛ إما زائفة بشكل متعمد، أو بقصد خبيث بغرض التزييف، أو يحركها تفاؤل مفرط اذا لم تكن العاطفة المطلقة.

النهاية الوحيدة الجديرة بالتصديق هى التى سنوردها هنا:

جون ومارى يموتان. جون ومارى يموتان. جون ومارى يموتان.

هناك الكثير يمكن أن يُقال عن النهايات. البدايات دائما ما تكون هزلية. برغم أن المتذوقين الحقيقيين معروفون بأنهم يميزون المسافة بينهما إذ أنها أصعب وسيلة تستخدمها لعمل شىء ما. هذا كل ما يمكن أن يُقال عن المؤامرات والتى هى على أى حال شىء يأتى بعد شىء ما، ما وما وما.

والآن جرّب كيف ولماذا.



                               الخبز

تخيّل قطعة خبز، لا داعى لأن تتخيلها، فهى موجودة هنا فى المطبخ، على رف الخبز فى كيسه البلاستيكى الموضوع بجانب سكين الخبز. سكين الخبز قديم اشتريته فى مزاد، محفور على مقبضه الخشبى كلمة «خبز». افتح الكيس وشد ورقة المغلف واقطع لنفسك شريحة. ضع عليها زبدة ثم ضع زبدة الفول السودانى عليها ثم عسلا ولفها معا. ينساب بعض من العسل فوق أصابعك فتقوم بلعقه. قد تستغرق دقيقة فى تناول شريحة الخبز. قد تكون شريحة الخبز تلك بنية اللون لكن هناك خبزا أبيض، موضوعا فى ثلاجة وكذلك قدر كبير من بقية حبوب الجودار التى أحضرتها الأسبوع الماضى تقترب من درجة التعفن. تقوم بصنع الخبز بين الحين والآخر، وتعتبره شيئا مريحا ليديك.

تخيّل أنثى. الآن تخيّل قطعة خبز. كلا الشيئين حقيقيان لكن قد تكون موجودا فى نفس الغرفة مع أحد هذيَّن الشيئيَّن. ضع نفسك فى غرفة مختلفة وهذا ما يرتاح إليه العقل. أنت الآن ممدد على مرتبة نحيفة فى غرفة حارة. جدران الغرفة مبنية بالطين اليابس، وأختك الأصغر منك موجودة معك فى الغرفة. إنها تتضور جوعا، بطنها منتفخ، تشيح بيدها فوق عينيها، بيديك تمسهما برفق. معك أيضا قطعة قماش متسخة لكنها رطبة وتقوم بوضعها فوق شفتيها وجبهتها. قطعة الخبز هى القطعة التى كنت تدخرها منذ أيام، فأنت جائع مثلها لكنك لم تصل لدرجة الوهن بعد. كم من الوقت سوف يستمر ذلك؟ متى يأتى شخصٌ ما بالمزيد من الخبز؟ تفكر فى الخروج لترى لو بإمكانك العثور على شىء يؤكل لكن بالخارج الشوارع قد غزاها نابشو القبور وروائح الجثث الكريهة تعبق كل مكان.

هل سوف تتقاسم قطعة الخبز معها أم أنك سوف تعطيها كلها لأختك؟ هل سوف تستأثر بقطعة الخبز لنفسك؟ على كل حال سوف يكون لديك فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة، فأنت أقوى. كم من الوقت سوف تستغرق لكى تقرر؟

تخيَّل سجناً. هناك شىء لم تُحط به علماً بعد. أولئك الذين يديرون شئون السجن يعرفون أنك تعرف. أولئك لا يديرون السجن. لو أخبرت ثلاثين أو أربعين أو مائة شخص من أصدقائك أو زملائك سوف يُقبض عليهم ويموتون. لو رفضت أن تخبرهم فالليلة سوف تكون كليلة البارحة. إنهم يختارون الليل. لكنك لا تفكر فى الليل بل فى قطعة الخبز التى قدموها لك. كم من الوقت سوف يستغرق ذلك؟ كانت قطعة الخبز بنية اللون وطازجة وذكرّتك بأشعة الشمس التى كانت تسقط على الأرضية الخشبية. ذكرّتك بسلطانية، سلطانية صفراء كانت موجودة فى منزلك يوماً ما. تحتوى على التفاح والكمثرى، موضوعة على المنضدة التى يمكنك أن تتذكرها. ليس الجوع أو الألم هو الذى يقتلك بل غياب السلطانية. لو بإمكانك أن تمسك السلطانية بيديك، هنا بالضبط، يمكنك أن تقاوم أى شىء، قل لنفسك ذلك. الخبز الذى قدموه لك كان مدمراً، غادراً، لا يعنى الحياة.

يوماً ما كانت هناك شقيقتان. إحداهما كانت ثرية وليس لديها أطفال، والأخرى كانت أرملة ولديها خمسة أطفال؛ فقيرة لدرجة أنه لم يتبق عندها أى طعام. ذهبت لشقيقتها وطلبت منها قطعاً من الخبز. قالت «ابنائى يتضورون جوعا» أجابتها الأخت الثرية «ليس لدى خبز كافٍ لى» وطردتها من منزلها. ثم عاد زوج الأخت الثرية للمنزل وأراد أن يقطع لنفسه قطعة خبز، لكن حينما قطع انساب منه دم أحمر.

عرف الجميع مغزى ذلك.

هذه حكاية ألمانية تقليدية.

رغيف الخبز الذى قمت بسحره من أجلك يطفو فوق منضدة مطبخك. المنضدة عادية، ليس بها أبواب مسحورة. فوطة شاى زرقاء تطفو بين الخبز وليس هناك خيوط تربط القماش بالخبز أو الخبز بالسقف أو المنضدة بالقماش، وقمت بإثبات ذلك بأن مررت يدك من فوق ومن أسفل. لم تلمس الخبز. ما الذى أوقفك؟ لا تريد أن تعرف عما اذا كان الخبز حقيقياً أم أنها محض خيالات قمت بخداعك بأن جعلتك تراها إلى حد ما. لاريب أن بإمكانك رؤية الخبز، حتى إن بإمكانك شمه فتفوح منه رائحة الخميرة، ويبدو صلدا، صلدا كذراعك. لكن هل بإمكانك الوثوق فى ذلك؟ هل بإمكانك تناوله؟ لا تريد أن تعرف، فلتتخيل ذلك إذن.

----------------------------------------------


مارجريت أتوود


 مارجريت إلينور أتوود «1939»


 ◙ كاتبة كندية وشاعرة وناقدة معاصرة وناشطة فى المجال البيئى. حصلت على العديد من الجوائز أهمها جائزة البوكر مرتين؛ الأولى عام 2000، والثانية عام 2019 عن رواية «الوصايا» التى جاءت متممة لروايتها «قصة الخادمة» التى تحولت لمسلسل شهير مناصفة مع البريطانية برناردين إيفاريستو التى فازت عن رواية «فتاة، امرأة، وآخرون». كما حصلت على جائزة مجلة «لوس أنجلوس تايمز» تعتبر مارجريت أتوود من أهم كتاب الرواية والقصة القصيرة فى العصر الحديث. حصلت على جائزة آرثر سى كلارك فى الأدب فى كندا. وكما كانت روائية معروفة فقد كانت شاعرة متميزة فقد كتبت أكثر من خمس عشرة مجموعة شعرية.

وصفتها صحيفة «الايكونومست» بأنها كاتبة ومبدعة وخبيرة فى النقد الأدبى. أسهمت أتوود فى التأصيل النظرى لقضية الهوية أو الشخصية الكندية. لأتوود كتاب بعنوان «مفاوضات مع الموتى» تأملات كاتب حول الكتابة.

◙ من أهم رواياتها «امرأة صالحة» 1969، «يطفو فوق السطح»، «امرأة حكيمة» 1976، «الحياة قبل ظهور الانسان» 1979، «أذى جسديّ» 1981، «عين القطة» 1988، «عام الفيضان» 2009، «الوصايا» 2019.

المجموعات القصصية «فتيات راقصات» 1977، «جريمة قتل فى الظلام» 1982، «عظام جيدة» 1992، «الخيمة» 2006، «فوضى أخلاقية» 2006، «وسادة حجرية» 2014. ومن مجموعاتها الشعرية «الحيوانات فى هذا البلد» 1968، «صحف سوزانا مودى» 1970، «سياسة القوى» 1971، «قصص حقيقية» 1981، «قصائد الثعبان» 1983.

----------------------------------------------------


ترجمة ــ عبدالسلام إبراهيم

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق