رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

صيدلية طبيعية

تضاف التوابل أثناء طهو الغذاء لإكسابه صفات حسية مرغوبة (اللون ـ الطعم ـ الرائحة) مما يجعله أكثر جاذبية وتقبلا، لكن هناك زخما من البحوث الحديثة المنشورة فى أرقى الدوريات العلمية الدولية تؤكد أن للتوابل بالإضافة إلى ما تقدم تأثيرات وفوائد صحية جمة، ومن أهم التوابل التى أجريت عليها البحوث: الكركم، الروز مارى أو أكليل الجبل، الزعتر، القرنفل، القرفة, الزنجبيل.. ومن أهم هذه الفوائد الصحية ما يلى:ـ

ـ تعمل هذه التوابل كمضادات أكسدة قوية ومن ثم فإنها تكسح الشوارد الحرة (الأصول أو الجذور الحرة ) الضارة خارج الخلايا.

ـ يؤدى كسح الشوارد الحرة خارج الخلايا إلى خفض الِإجهاد التأكسدى الواقع عليها ومن ثم الحيلولة دون هشاشتها وسهولة غزوها بواسطة الميكروبات الممرضة, فضلا عن حماية البروتينات والحامض النووى حامل الشفرة الوراثية (DNA) ومن ثم منع حدوث عطب فى بروتينات الخلية وتطفر الـ DNA وتكون الأورام السرطانية والإصابة بأمراض القلب وإصابة الخلايا بالشيخوخة المبكرة.

ـ تعتبر التوابل بما تحتويه من مركبات نشطة حيوية (مركبات الفايتو) بمثابة مواد حافظة طبيعية تحمى الأغذية من العديد من الميكروبات الممرضة، فضلا عن أن التوابل تمنع نمو وتكاثر الفطريات المنتجة للسموم الفطرية الخطيرة على صحة الإنسان حتى لوكانت بتركيزات متناهية الضآلة (تسبب السرطان ولاسيما سرطان الكبد)، كما أنها أى التوابل تقلل من سمية السموم الفطرية حال تكونها فى الغذاء.

ـ أكدت البحوث أن التوابل تحتوى على مركبات نشيطة حيويا تعمل كحاميات من الأورام السرطانية والالتهابات والميكروبات فضلا عن كونها مضادات حيوية طبيعية.

على ضوء ما تقدم فإن للتوابل فوائد حسية وصحية كثيرة ومن ثم فلابد أن نضيفها إلى غذائنا لأنها تعتبر بحق بمثابة صيدلية طبيعية بها زخم من "الأدوية" التى تحمى الإنسان من أخطر الأمراض، لكن علينا أن ننتبه إلى شراء التوابل من أماكن موثوق بها وأن يكون تداولها وتخزينها تحت ظروف صحية سليمة حتى لا تكون هى نفسها مصدرا للتلوث.

د. محمد محمود يوسف

أستاذ علوم الأغذية بزراعة الإسكندرية

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق