رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العناصر الغذائية فى رغيف

بريد;

يعد الشوفان من محاصيل الحبوب التى زادت أهميتها فى السنوات العشر الأخيرة نظرا لقيمته التغذوية والصحية المرتفعة، وقد ظهر العديد من استخداماته من خلال خلطه مع بعض المنتجات الغذائية مثل البسكويت والمخبوزات والمكرونة واللحوم.. وللشوفان فوائد صحية عديدة ، من أبرزها: أنه يتميز بارتفاع محتواه من مركب يسمى "البيتا جلوكان" وهو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان فى الماء وهذه الألياف مفيدة جدا لمرضى السكرى حيث تعمل على خفض امتصاص الجلوكوز مما يساعد فى إبقاء مستويات السكر فى الدم ثابتة.

فى عام 1997 أكدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن تناول 3 جم يوميا من بيتا جلوكان الشوفان يساعد فى خفض مستوى الكوليسترول فى الدم عن طريق خفض مستويات البروتين الدهنى منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) كذلك أكدت الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء أن الاستهلاك المنتظم لـ "بيتا جلوكان" الشوفان يسهم فى المحافظة على مستويات الكوليسترول الطبيعية فى الدم. كما أن تناول الشوفان يوميا يحمى الإنسان من خطر الإصابة بسرطان القولون حيث يؤدى تخمر الشوفان بواسطة بكتيريا القولون إلى إنتاج حمض "البيوتيرك" (حمض دهنى قصير السلسلة) يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

و أوضحت الدراسات أن "بيتا جلوكان" الشوفان يحفز نمو ما يسمى "البروبيوتيك" (بكتيريا بيفيدو باكتيريوم، وبكتيريا لاكتوباسيلس) وهما نوعان من البكتيريا النافعة المفيدة للجسم حيث تحافظ على صحة الأمعاء ولها دور فى حماية الجسم من الأمراض والعدوى. وتقوم حاليا الكثير من الدول الأوروبية بإضافة الشوفان مع دقيق القمح الكامل وبعض الحبوب والبذور مثل السمسم، والكتان، والأرز البنى لإنتاج ما يسمى الخبز متعدد الحبوب لتعظيم الاستفادة من جميع العناصر الغذائية فى رغيف واحد.

د. محمد فتحى أبوضيف

دكتوراه فى تكنولوجيا الحبوب

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق