رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الخدمات التفاعلية.. ثورة جديدة فى القطاع الطبى

منى السيد
الخدمات التفاعلية الرقمية

الهيئة العامة للرعاية الصحية هى أول هيئة حكومية رقمية ذكية تواكب أحدث المعايير فى النظم الصحية العالمية، بما أسهم فى رقمنة القطاع الطبى وإعداد كوادر بشرية تواكب التطور العلمى والتكنولوجي، لتيسير تقديم الخدمات الصحية للمنتفعين بسهولة.

ونجحت الهيئة فى الميكنة والتحول الرقمى للخدمات بمنظومة التأمين الصحى الشامل خلال الـ3 سنوات الماضية بتدشين المنظومة بداية من محافظة بورسعيد فى يوليو 2019، وحتى منتصف فبراير من العام الماضي، بتدشينها فى محافظات الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء.

الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة، يوضح أن مفهوم «الخدمات التفاعلية» يتمحور حول تفعيل تقديم الاستشارات الطبية عن بعد لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بالمحافظات، ومنها تطبيق «البالطو» للاستشارات الطبية، والذى تم من خلاله تقديم أكثر من 17 ألف استشارة طبية عن بُعد للمنتفعين، والذى تم تفعيله بداية من انتشار جائحة كورونا.

واشار إلى فكرة إطلاق تطبيق «care Connect»، وهو أول منصة رقمية تفاعلية بين مقدمى الخدمة الصحية بالمقر الرئيسى للهيئة وفروعها ومنشآتها الصحية المختلفة بمحافظات التأمين الصحى الشامل، لتبادل المعرفة والخبرات.

كما تم إطلاق المنظومة الذكية لإدارة وصيانة الأصول الطبية وغير الطبية لضمان استدامة كفاءة الأصول وتحقيق أهداف التنمية الصحية المستدامة لرؤية مصر 2030.

وذكر السبكى أن من ضمن الخدمات التفاعلية ربط غرف العمليات المركزية لإدارة الأزمات والطوارئ تحت مظلة الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة، والتى تربط جميع الاجهزة والمرافق الحيوية بالدولة.

وعن خدمات التطبيب عن بعد، قال إنها جاءت لتوفير مشقة السفر المواطنين لتلقى العلاج خارج نطاق محافظاتهم، وإتاحة تلقى الاستشارات الطبية من داخل مستشفيات هيئة الرعاية الصحية الموجودة بمحافظاتهم.

وأخيرا ميكنة الملف الطبى للمريض، بما ييسر حصوله على خدمات الرعاية الصحية، حيث إنه مدون به تاريخه المرضى أو المرض الوراثي، والذى يساعد الطبيب على التشخيص السليم والدقيق للحالة والعلاج.

واضاف السبكى أن تأسيس البنية التحتية والمعلوماتية للمستشفيات ومراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة بمحافظات التأمين الصحى الشامل، بلغ عددها 156 منشأة طبية حتى الآن بمحافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء، وتعد وحدات ومراكز الرعاية الصحية والتشخيصية والعلاجية أولى منشآت تتمتع بمميزات منشآت الجيل الثانى والثالث المتطورة عالميًا فى تقديم الخدمة للمنتفعين.

كما تدعم تطبيقات تقييم الأطقم الطبية والإدارية من خلال متلقى الخدمة بواسطة ماكينات استطلاع الرأى المتطورة »feedback Machine»، بالإضافة إلى إتاحة خدمة الـ«واى فاى» لجميع المواطنين المترددين على المنشآت الصحية التابعة للهيئة، وتدعم خدمات الجيل الثانى والثالث إمكانية التحديث التلقائى لنظام المواليد والوفيات وحذف وإضافة أفراد من الأسرة.

وعن المستشفى الافتراضى بجنوب سيناء، قال إنه يدعم أطباء العيادات المتنقلة وفرق الانتشار السريع بمناظرة الحالات والحصول على الاستشارات الطبية من الخبراء الأجانب، ويعزز خدمات التطبيب عن بُعد، وخدمات المعامل والأشعة الذكية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وخدمات الرعاية الطبية المنزلية.

وذكر انه تم الانتهاء حتى الآن من ميكنة 142 عيادة خارجية بمستشفيات ومراكز ووحدات طب الأسرة، وكذلك الانتهاء من ميكنة 11 قسمًا داخليًا بالمستشفيات، والانتهاء من ميكنة 132 لمنظومة المعامل، والانتهاء من ميكنة 32 لمنظومة أرشفة صور الأشعة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق