رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأمم المتحدة.. صوت بلا صدى

إشراف - مروى محمد إبراهيم
الأمم المتحدة

الحرب الروسية الأوكرانية، كارثة المناخ، إيران، أزمة السلام فى الشرق الأوسط .. كثيرة هى الملفات التى طرحت على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ77، بهدف إيجاد مخرج عاجل وشامل وتفريج هموم البشرية ومعاناتها. وبالرغم من الخطابات الرنانة، إلا أن النتيجة النهائية والدائمة هى ببساطة»يبقى الوضع على ما هو عليه».

فعلى مدى الأسبوعين الأخيرين من سبتمبر، تتحول نيويورك إلى أشبه بمهرجان عالمى، كما تصفها صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية. حيث يحتشد النخب من عالم السياسة والفن والإعلام بهدف إيجاد حل للأزمات العالمية إنسانية كانت أو سياسية، فماذا يحدث؟.

على مدى عقود نجحت المنظمة الدولية للأمم المتحدة فى تحقيق الهدف منها، وهو التقريب بين الشعوب وحفظ الأمن والسلم العالميين، حتى إنها تمكنت من رسم خريطة لمستقبل أفضل من خلال إقرار الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة فى 2015. ومنذ ذلك الحين، شهدت المنظمة الدولية ردة غير مسبوقة مع تصاعد الصراع بين القوى العظمى. فقد شهدت المنظمة الدولية خلال الأسبوع الماضى ازدواجية غير مسبوقة فى المعايير خلال تعاملها مع ملف الحرب الأوكرانية الروسية، والملف الفلسطينى. مما خلق ما يمكن وصفه بأزمة ثقة فى قدرة الأمم المتحدة فى القيام بمهامها طالما ظلت فريسة لمصالح القوى الكبرى. لتثبت أن توصياتها ومساعيها من أجل السلام هى مجرد صوت بلا صدى.

فى هذا الملف نستعرض بعض القضايا التى تكشف عن التراجع فى دور المنظمة الدولية التى كانت تطمح لوضع الأساس لعالم أفضل.

 

اقرأ أيضا:

أزمة ثقة فى منظومة بلا نظام

https://gate.ahram.org.eg/daily/News/872013.aspx

 

 

الأرض .. ضحية «السياسات المحروقة»

https://gate.ahram.org.eg/daily/News/872015.aspx

 

 

الأزمة الأوكرانية.. «الازدواجية» تحكم الموقف

 

https://gate.ahram.org.eg/daily/News/872014.aspx

 

فلسطين.. 947 قرارا والمحصلة «صفر»

https://gate.ahram.org.eg/daily/News/872012.aspx

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق