رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مفاعلات VVER-1200

يطلق على هذا النوع من المفاعلات الجيل الثالث المطور «3+Gen»، وأحدث تكنولوجيا نووية فى العالم تمتلكها روساتوم الروسية الحكومية ويجرى تدشينها فى محطة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، وتتوافق تلك المفاعلات مع جميع معايير السلامة المعتمدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى مرحلة ما بعد كارثة فوكوشيما.

وتصفها روساتوم بأن الميزة الرئيسية لمفاعلات VVER-1200 هى مزيج فريد من أنظمة السلامة والأمان النووى النشطة وغير النشطة، مما يمنح المحطة القدرة القصوى على مقاومة التأثيرات الخارجية والداخلية، وتتطلب أنظمة الأمان النشطة مصدرا للطاقة، بينما لا تحتاج أنظمة الأمان غير النشطة إلى مصدر للطاقة، وتمتاز بحماية وحدة الطاقة من تسرب المواد المشعة المنصهرة إذا حدث انصهار لقلب المفاعل إلى خارج مبنى المفاعل، فأنظمة الأمان تشمل قبة المفاعل المصنوعة من الخرسانة المسلحة لكى تبقى كل المواد المشعة داخل غلاف المفاعل المغلق بإحكام دون التسرب إلى الخارج.

وفى حالة الخطر من الخارج فإن الوعاء الخارجى لمبنى المفاعل قادر على تحمل المخاطر الناجمة عن الأعاصير والانفجارات وفى حالة حدوث زلزال قوى يتسبب فى انقطاع التيار الكهربائى عن المحطة النووية تمنع أنظمة الحماية من تجاوز المواد المشعة حدود وحدة المفاعل.

ونجحت روساتوم فى تشغيل 5 وحدات من مفاعلات VVER-1200 فى روسيا وخارجها، بينما تقوم ببناء 12 وحدة مماثلة فى مصر و4 دول أخرى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق