رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إمدادات الطاقة مهددة بعد القرار الروسى
ارتفاع أسعار البترول والدولار إلى أعلى مستوى منذ ٢٠ عاما

عواصم عالمية - وكالات الأنباء

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للبترول الخام فى بداية تعاملات أمس، بعد إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية للقوات المسلحة للحرب فى أوكرانيا، فى تصعيد يمكن أن يؤدى إلى مزيد من الاضطراب فى إمدادات الطاقة. وذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسى للنفط الأمريكى، ارتفع اليوم إلى أكثر من ٨٥ دولارا للبرميل، بعد تذبذب السعر فى بداية التعاملات.

وارتفع سعر النفط بنسبة ٢٪ إلى ٨٥٫٥٨ دولار للبرميل من خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر المقبل، فى حين ارتفع سعر خام برنت القياسى للنفط العالمى بنسبة ١٫٨٪ إلى ٩٢٫٢٤ دولار للبرميل تسليم نوفمبر المقبل.

فى الوقت ذاته، أظهرت بيانات شركة تشغيل شبكة خطوط نقل الغاز الطبيعى فى أوكرانيا استقرار معدل تدفق إمدادات الغاز الطبيعى الروسى إلى أوروبا عبر الأراضى الأوكرانية، فى حين مازال الضخ متوقفا عبر خط نورد ستريم ١ بين روسيا وألمانيا.

ونقلت «بلومبرج» عن بيانات شركة شبكة خطوط الغاز الأوكرانية أن طلبيات نقل الغاز اليوم بلغت ٤٢٫٤ مليون متر مكعب يوميا، وهو تقريبا نفس مستويات الضخ اليومى خلال الشهور الثلاثة الماضية.

من جهة أخرى، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته خلال ٢٠ عاما مقابل مجموعة من العملات الكبرى الأخرى، وذلك على خلفية التوترات حول أوكرانيا. وفى حين تستفيد العملة الخضراء من مراهنات على السياسة النقدية الصارمة قبل اجتماع للاحتياطى الفيدرالى الأمريكي، ارتفع مؤشر الدولار الذى يقارنه بسعر عملات أخرى مثل الين اليابانى واليورو والجنيه الاسترلينى، ١١٠٫٨٧ نقطة، فى زيادة قياسية منذ عام ٢٠٠٢.

وترى المحللة سوزانا ستريتر لدى شركة «هارجريفيس لانسداون» للخدمات المالية أن «المخاوف من زيادة محتملة لحدّة الحرب فى أوكرانيا، مع تعبئة مئات آلاف الروس فى الاحتياط، تدفع المستثمرين إلى العملات (التى تُعتبر) ملاذات آمنة».

وسجّلت العملة الخضراء زيادة بنسبة ٠٫٧١٪ لتبلغ قيمتها ٠٫٩٩٠١ مقابل اليورو وبنسبة ٠٫٣٨٪ لتبلغ ١٫١٣٣٧ مقابل الجنيه الإسترليني. وارتفع الين اليابانى بنسبة ٠٫٠٥٪ لتبلغ قيمته ١٤٣٫٨١ مقابل الدولار فيما ارتفعت قيمة الذهب بنسبة ٠٫٤١، وبلغ سعر المعدن الثمين ١٦٧١٫٧٩ دولار للأونصة. من بين العملات التى تواجه صعوبات، الجنيه الإسترلينى الذى بلغت قيمته فى وقت سابق من جلسة التداول، أدنى مستوى لها منذ ١٩٨٥ عند ١٫١٣٠٥ دولار، على خلفية الآفاق القاتمة للاقتصاد البريطاني.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق