رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نشاط مكثف لوزير الخارجية فى نيويورك
شكرى وبلينكن يبحثان قضايا المنطقة وتطورات «السد الإثيوبى»

كتبت ــ إيمان عارف

  • مباحثات مع وزراء خارجية فرنسا وقبرص والهند وبلجيكا وفنلندا وبوروندى حول العلاقات الثنائية
 

 

 
بحث وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره الأمريكى أنتونى بلينكن مختلف جوانب العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، وذلك على هامش مشاركتهما فى أعمال الشق رفيع المستوى لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.
وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء تناول تأكيد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن أهمية استشراف كل السبل الممكنة للارتقاء بها إلى آفاق أرحب.
وأضاف أن الوزيرين تبادلا الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية، أهمها الأوضاع فى ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية واليمن، بالإضافة إلى التطورات المرتبطة بالسد الإثيوبى، وناقشا أيضا الاستعدادات الجارية لعقد الدورة الـ ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ فى شرم الشيخ فى نوفمبر القادم، وكذلك سبل التخفيف من التداعيات السلبية للأزمة الأوكرانية على الأمن الغذائى.
كما التقى شكرى فى نيويورك أيضا وزيرة خارجية فرنسا كاثرين كولونا. واستهل شكرى اللقاء بتهنئة الوزيرة الفرنسية على رئاسة بلادها لمجلس الأمن خلال شهر سبتمبر الحالى، مؤكدا أن مصر تعول على المواقف الفرنسية البناءة لدعم جهود إحلال الاستقرار فى العديد من مناطق الصراع فى العالم، خاصة أن الرئاسة الفرنسية للمجلس تتزامن مع مناقشته العديد من القضايا محل اهتمام مصر، وعلى رأسها الوضع فى ليبيا وسوريا والعراق والسودان.
وذكر أبو زيد أن اللقاء استعرض أوجه العلاقات الثنائية التى تجمع القاهرة وباريس، وما تشهده من تطورات ملموسة خلال السنوات الأخيرة، والتى توجت بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى باريس فى يوليو الماضى، كما أعرب عن التطلع لمشاركة فرنسية رفيعة المستوى خلال مؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب ٢٧ بشرم الشيخ. وأضاف أن اللقاء شهد نقاشا حول سبل دفع أطر التعاون الثنائى بين الجانبين فى المجال الاقتصادى والاستثمارى، بما يحقق التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين.
وفى السياق نفسه، التقى شكرى نظيره القبرصى إيوانيس كاسوليديس، حيث صرح المتحدث باسم الخارجية بأن اللقاء عكس خصوصية العلاقات بين مصر وقبرص، وتم خلاله تناول مسار العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف فى المحافل الدولية بشكل عام، والأمم المتحدة على وجه الخصوص، وقال إنه تم الاتفاق خلال اللقاء على تعزيز مختلف أوجه التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين، وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة فى مجال الربط الكهربائى، كما حرص شكرى على تهنئة وزير الخارجية القبرصى على إعلان الكشف الأخير للغاز، والتطلع لتنسيق المواقف فى إطار الإعداد للاجتماع الوزارى لمنتدى غاز شرق المتوسط الذى تستضيفه العاصمة القبرصية خلال الشهر القادم.
والتقى شكرى كذلك نظيره الهندى د. سوبرامانيام جايشانكار، حيث أعرب الوزيران عن تقديرهما للنشاط الذى شهدته العلاقات بين البلدين مؤخرا،  كما التقى  على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بوزير خارجية بوروندى «ألبيرت شينجيرو» وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وصرح السفير أحمد أبو زيد، بأن وزير خارجية بوروندى قدم الشكر لمصر على نقل الخبرات وبناء قدرات الكوادر البوروندية من خلال الدورات التدريبية المختلفة التى تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وغيرها من المؤسسات المصرية.
 وفى السياق نفسه، التقى  شكرى أمس  وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، وبحث الوزيران أهمية زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين. كما التقى شكرى مع «حاجة لحبيب» وزيرة الخارجية والشئون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الاتحادية فى بلجيكا، وأعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين خلال الفترة القادمة.
كما التقى وزير الخارجية فى ختام أعمال اليوم الأول فى نيويورك، أعضاء مجلس الأعمال للتفاهم الدولى « بى سى أى يو».
 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق