رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الأورو ــ إفريقى» يشعل المنافسة بين مصر و12 دولة

عصام سعد

يشارك 16 فيلما، يمثلون 13 دولة، بينها مصر، فى المسابقة الرسمية الدولية، للمهرجان السينمائى الأورو-إفريقى، فى نسخته الثالثة، الذى تحتضنه مدينة تيزنيت المغربية فى الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر المقبل.

ويتعلق الأمر بأفلام: «شمعة» لفرج الشطشاط من ليبيا، و«آدم» لمحمد مرجان و«موعد حياة» لأحمد بدير من مصر، و«على رصيف الأمل» لجميلة دمرى غفور من فرنسا، و«السفير» لثابث الزيبق من هولندا، و«AL BAZAR« من إسبانيا، و«BARORO» لروث سينامى لوكو من البنين، و«الممثل موكانزا» لبيار كزموالى من الكونغو الديمقراطية.

كما يشارك فى المسابقة، فيلم «ثروتي» لديافانا كاتى ردياميك من الكونغو برازافيل، و«الشاشة الكبرى» لألفونس ينتاب من الكاميرون، و«BOZA» لكوناتى عبدالله من غينيا كوناكرى، و« CHI-TOULOU» لسان كيمون كوليبالى من بوركينافاسو، ثم «المحطة الشرقية» لروجير ايسو ودنيا اتانا من الطوغو، و«أم المهرج» لمنال غوا، و« LE PAIN NU» لمحمد اللوحى، و«بلاك» لبلال الطويل من المغرب.

وتتنافس هذه الأفلام - التى اختيرت، من بين العشرات من الأفلام التى توصلت إليها إدارة المهرجان، بعد عميلة الانتقاء من قبل لجنة متخصصة - على أربع جوائز قيمة هى جوائز أحسن تشخيص، وسيناريووإخراج، ثم الجائزة الكبرى للمهرجان.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج والمؤلف أحمد محمد بيارى من الأردن، وتضم فى عضويتها كلا من السينمائيين: الناقد مجيد ختو، وخالد حباش.

وتستضيف الدورة السينما البنينية كضيف شرف، وتشهد برمجة متنوعة، تتوزع بين تكريم وجوه سينمائية بارزة، وورشات، ومسابقة جهوية للأفلام لتشجيع المواهب، ومناقشة الأفلام، وندوة فكرية، فضلا عن أنشطة موازية مختلفة.

كما تكرم الدورة الثالثة للمهرجان خمسة أسماء فنية بارزة، هي: المخرجة والمنتجة المغربية المقيمة فى فرنسا، وهى ابنة مدينة تزينت، رحمة بن حمو المدنى، والممثل القدير عز العرب الكغاط، ثم المخرج البنينى اوكودجو اكوتشاى، والأستاذة رشيدة احفوض، والممثلة أمينة اشاوي.

واختارت إدارة المهرجان الاحتفاء بهذه الوجوه الفنية والسينمائية المهمة، تقديرا لما قدمته من أعمال راقية، وخدمات فى الحقل السينمائى والتليفزيونى والفنى والإبداعى عموما.

وتخصص الدورة مسابقتين الأولى محلية لتشجيع المواهب، والثانية رسمية يتنافس فيها 16 فيلما، يمثلون 13 دولة على الجوائز، تحت إشراف لجنة تحكيم يترأسها المخرج والكاتب الأردنى محمد أحمد بيارى، وتضم فى عضويتها كلا من السينمائيين: الناقد مجيد ختو و، وخالد حباش.

كما يتضمن المهرجان برمجة متنوعة، تشمل ورشات سينمائية، وتوقيع إصدارات، وندوة، فضلا عن لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان، وأنشطة متنوعة موازية.

 


رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق