رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

انخفاض معدل الإنـجاب إلى ٢٫٨٥ طفل وارتفاع استخدام وسائل تنظيم الأسرة

كتبت ــ هبة سعيد
> السعيد خلال المؤتمر الصحفى بحضور تاج الدين والقباج

قال اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن الجهاز قام بتنفيذ المسح الصحى للأسرة المصرية٢٠٢١ للمرة الأولى، بناء على توجيهات القيادة السياسية لبناء قاعدة بيانات شاملة ودقيقة توفر الأدلة لبلورة وصياغة السياسات والبرامج السكانية والصحية المطلوبة.

وأضاف رئيس الجهاز، خلال مؤتمرصحفى لإعلان نتائج مسح صحة الأسرة المصرية بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والدكتورة هالة السعيد وزيرةُ التخطيط والتنمية الاقتصادية ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن الفترة الأخيرة شهدت اهتمام القيادة السياسية بالصحة العامة من خلال العديد من المبادرات فى هذا المجال مثل مبادرة الانتهاء من قوائم الانتظار، ومبادرة ١٠٠ مليون صحة، وكذا مبادرة صحة المرأة ومبادرة الكشف المبكر عن الحالة الصحية للأطفال وطلبة المدارس.

واستعرض بركات النتائج الأساسية للمسح الصحى للأسرة المصرية ٢٠٢١ التى تغطى المؤشرات الأساسية فى المجالات المختلفة، فمــن خــــلال النتائـــج اتضـــح انخفاض معدل الإنـجاب إلى ٢٫٨٥ طفل لكل سيدة مقابل ٣٫٥ فى عام ٢٠١٤ وارتفاع نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة، مما يسهم فى تحقيق الأهداف القومية لضبط النمو السكانى، كمـــا تــؤكـــد بيانـــات المســـح استمـرار العلاقـــة بيـــن التعليــم ومستويــات الإنـجاب.

وأوضح أن النتائـج أظهرت تحسنا واضحا فى مؤشرات رعاية الحمل والولادة، وفى المقابل ارتفعت نسبة الولادات القيصرية بشكل كبير، ويمثل ذلك عبئا على القطاع الحكومى، بوجه خاص والأسر بوجه عام، كما أشارت إلى انخفاض نسب ختان الإناث لتصل الى ١٤% مقابل ٢١% فى ٢٠١٤ نتيجة للجهود الكبيرة خلال السنوات السابقة.

كما تشير البيانات إلى انخفاض وفيات الأطفال لتصل الى ٣ أطفال لكل ١٠٠٠مولود مقابــل ٥ فى ٢٠١٤، بينمــا تشيــر الى ارتفــاع مستــوى الأنيميــا للأطفـال أقــل من خمس سنوات لتصل الى ٤٣٪ مقابل ٢٧٪ فى عام ٢٠١٤. وقال تاج الدين إن معدلات المسح الصحى للأسرة المصرية هى البعد الحقيقى لما تم بذله على مدى السنوات الماضية، مشيرا إلى أن نسبة المواليد انخفضت خلال السنوات الأخيرة.

وأكدت السعيد أن هذا المشروع يأتى فى إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

مشيرة إلى أن حرص الدولة وجهودها لزيادة نصيب الفرد من الدخل المتحقق، يصطدم بواقع زيادة معدلات النمو السكانى.

من جانبها قالت القباج إن الوزارة معنية بالفئات الأولى بالرعاية، ولديها بيانات كاملة عن ٤٫١ مليون أسرة يحصلون على برنامج الدعم النقدى» تكافل وكرامة» وقريبا سيكونون ٥ ملايين أسرة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق