رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تعزيزات أمنية فى النيل الأزرق وكسلا بالسودان

الخرطوم ــ وكالات الأنباء

ذكرت وكالة الأنباء السودانية” سونا” أن تعزيزات أمنية من قوات الاحتياطى المركزى وصلت أمس لولايتى النيل الأزرق وكسلا اللتين شهدتا بعض النزاعات القبلية ، وذلك فى إطار توجيهات لجنة الأمن والدفاع بإرسال تعزيزات عسكرية لإعادة الأمور إلى نصابها وتحقيق  الأمن والاستقرار فى الولايتين.

وفى هذه الأثناء، تظاهر المئات من أبناء قبيلة الهوسا فى الخرطوم أمس بعد اشتباكات قبلية أوقعت ٧٩ قتيلا الأسبوع الماضى وإصابة ١٩٩، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت الاشتباكات قد اندلعت بين قبيلتى الهوسا والبرتى فى ١١ الشهر الحالى بسبب نزاع على الأراضى فى ولاية النيل الأزرق على الحدود مع إثيوبيا.

وفى حين عاد الهدوء إلى الولاية، اندلعت أعمال عنف فى عدة ولايات أخرى من بينها كسلا فى الشرق حيث أضرم آلاف الهوسا النار أمس الأول فى منشآت حكومية.

وفى الشواك بولاية القضارف، على بعد ٦٠٠ كيلومتر شرق الخرطوم، وحيث يقيم عدد كبير من أبناء قبيلة الهوسا، "أغلق قرابة ٥٠٠ منهم الطريق الرابط بين الخرطوم وكسلا".

وقتل مئات الأشخاص خلال الشهور الأخيرة فى نزاعات قبلية حول الأراضى والمياه وهى حيوية للزراعة وللرعي.

وتعد الهوسا واحدة من أكبر قبائل إفريقيا ويعيش أفرادها فى مناطق تمتد من السنغال إلى السودان. ويبلغ عدد أفراد الهوسا فى السودان نحو ثلاثة ملايين وهم مسلمون يتحدثون لغة خاصة بهم ويتعايشون بشكل رئيسى من الزراعة فى دارفور، الإقليم المتاخم لتشاد، وكذلك فى كسلا والقضارف وسنار والنيل الأزرق على الحدود مع إثيوبيا وإريتريا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق