رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تيسير الإجراءات الجمركية للحجاج والعائدين من الخارج

كتب ــ إيمان عراقى ــ ليلى عبدالحميد ــ أحمد إمام

وجه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، باستمرار تيسير الإجراءات الجمركية لرحلات عودة الحجاج المصريين لأرض الوطن، التى بدأت بالموانى الجوية الثلاثاء الماضى، وكذلك عودة العاملين بالخارج لقضاء الإجازات مع ذويهم، والاستفادة من أجهزة الفحص بالأشعة المتطورة بالمنافذ الجمركية، فى تسريع إنهاء الإجراءات الجمركية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

واستعرض الوزير، تقريرًا حول الأداء الجمركى خلال إجازة عيد الأضحى، مثمنا جهود العاملين بالمنافذ الجمركية الذين يواصلون الليل بالنهار لتحقيق المستهدفات الجمركية من خلال المضى فى التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة فى سرعة ودقة الإنجاز، من أجل إرساء دعائم

بيئة عمل رقمية أكثر تطورًا وحوكمةً ترتكز على ربط كل الموانى بالمنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة»، والمراكز اللوجستية المستحدثة، وتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» على نحو يُساعد فى توطين الخبرات العالمية المتميزة، وتقليص زمن الإفراج الجمركى،

وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، والرصد اللحظى للواردات والصادرات المصرية، ومن ثم الإسهام فى الحفاظ على أسعار السلع والخدمات بقدر الإمكان، وحماية الأسواق المحلية من البضائع الرديئة وغير المطابقة للمواصفات، مستهدفين أن تكون الموانى بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين.

وأشار الوزير إلى ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الميسرة والمحفزة والجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية، بما يساعد فى تعظيم الإنتاج المحلى، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية فى الأسواق العالمية، وتسهيل حركة التجارة، وتحسين تصنيف مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى».

وقال الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، إنه تمت زيادة أعداد مأمورى الجمارك، بما يتسق مع جهود تكثيف العمل بصالات الوصول بالموانى على مدار الساعة، بمناسبة رحلات عودة الحجاج، ومنح أولوية خاصة لمساعدة الحالات المرضية وكبار السن، لافتًا إلى حرص

مديرى المنافذ الجمركية على التواجد المستمر فى ساحات الفحص والمراكز اللوجستية لسرعة الإفراج عن البضائع، انطلاقًا من إيمانهم بأهمية دورهم فى صون أمن الوطن والمواطنين، وحماية الصناعة المحلية؛ باعتبارها قاطرة التنمية الاقتصادية.

وأضاف أنه تم توفير كل التيسيرات للإفراج السريع عن مستلزمات وأدوات بطولة كأس العالم للسلاح، التى انطلقت بإستاد القاهرة أمس الأول وتستمر حتى ٢٣ من الشهر الحالى تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة ممثلى ١٠٣ دول، للإسهام فى

إنجاح وزارة الشباب والرياضة فى تنظيم هذه البطولة الدولية بالشكل اللائق بمصر التاريخ والحضارة والمستقبل المتمثل فى «الجمهورية الجديدة».

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 23 ألفا و568 خدمة طبية للمترددين على عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى أمس، متضمنين الزيارات التكرارية لمرضى الضغط، والسكر، وآلام العظام، والتى تحتاج متابعة دورية، ما بين كشف، وصرف علاج بالمجان.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالى دخول المستشفيات من الحجاج المصريين بلغ 32 حالة، خرج منهم 27 حالة بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم، ليصل إجمالى الحالات المحتجزة فى المستشفيات حتى مساء أمس إلى 5 حالات فقط.     

وقال المتحدث إنه يجرى الاتصال بالحجاج للاطمئنان على حالتهم الصحية، ومتابعتهم لمدة 14 يوما من وصولهم إلى أرض الوطن، من خلال مديريات الصحة فى جميع المحافظات، ضمن خدمة «معك حتى تصل بأمان» حيث يتم الاتصال بالحجاج والاطمئنان على صحتهم وتقديم

الخدمات الطبية اللازمة حال احتياجهم. من ناحية أخرى تسير مصر للطيران اليوم ١١ رحلة جوية لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن وذلك بواقع ٦ رحلات جوية من جدة إلى القاهرة و٥ رحلات جوية من المدينة المنورة إلى القاهرة من بينها رحلة واحدة إلى برج

العرب، لعودة ٢٥١٥ من حجاج شركات السياحة وبعثة وزارة التضامن والداخلية وقرعة الوادى الجديد ومطروح والمنيا والإسماعيلية وتضامن الغربية والفيوم والقليوبية وترانزيت وعمل وإقامة وحج أفراد وأجانب. كما قامت شركة مصر للطيران اليوم بتسيير ٩ رحلات جوية لعودة ١٩٧٠ حاجا.

وحرصت سلطات الحجر الصحى برئاسة الدكتور حازم حسين بوضع بوستر فى صالة الحجاج يشير إلى عمل مسحا رابيد انتجين السريع لكورونا مجانا وتوعية الحجاج القادمين إلى أرض الوطن بأهمية العزل الذاتى المنزلى لمدة 5 أيام منذ يوم الوصول والتوجه لطلب الرعاية الطبية عند ظهور أى أعراض مرضية والتأكيد على أهمية وضرورة ارتداء الكمامات فى جميع الأوقات.

وتضمنت الإجراءات استخدام الكاميرات الحرارية والبوابات الحرارية للكشف عن أى ارتفاع فى درجات الحرارة بالإضافة إلى المناظرة البصرية لأى أعراض تنفسية واتخاذ الإجراءات اللازمة فى التعامل مع الحالات للمشتبه فى إصابتها المؤكدة، ومتابعة جميع الحجاج القادمين لمدة 14 يوما من تاريخ الوصول.

كما أعطى مجدى إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى تعليمات إلى محمد حسنين مدير الصالة الموسمية للحجاج بمطار القاهرة بتخصيص مجموعة من المنسقين وأمن الميناء للعمل على تنظيم خروج الحجاج، وذلك منعا للتكدس وخروجهم فى سهولة ويسر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق