رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بتكلفة 3800جنيه للصك.. طرح صكوك لحوم بلدية لأول مرة

كتب ــ عصام الدين راضى

نشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات، تسلط الضوء على استمرار الدولة فى تنفيذ مشروع صكوك الأضاحى، فضلاً عن إطلاقها مشروع صكوك الإطعام، وذلك فى إطار جهودها فى توفير حياة كريمة للمواطنين. 

وأوضح التقرير أن مشروع صكوك الأضاحى، أطلقته وزارة الأوقاف فى 2015 لتعظيم نفع الأضحية، حيث يتم من خلاله توزيع لحوم صكوك الأضاحى مرة واحدة فى العام، مبيناً أن نحو 5.4 مليون أسرة أولى بالرعاية استفادت من المشروع حتى الآن. 

وأشار التقرير إلى أنه يتم لأول مرة هذا العام طرح صكوك لحوم بلدية بتكلفة 3800 جنيه للصك، حيث تمت طباعة 10 آلاف صك منها، بينما تمت طباعة 120ألف صك من اللحوم السودانية هذا العام، علماً بأن تكلفة صك اللحوم السودانية تبلغ 2200 جنيه.  

وأوضح التقرير أن ذبح الأضاحى سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك وحتى عصر اليوم الرابع، فيما ستبدأ عملية التوزيع خامس أيام العيد. وأظهر التقرير تطور حصيلة مشروع صكوك الأضاحى وكميات اللحوم التى تم توزيعها منذ عام (٢٠١٥ ــ ٢٠١٦) وحتى (٢٠٢٠ ــ ٢٠٢١)، موضحاً أنه تم توزيع 1453 طن لحوم عام (٢٠٢٠ ــ ٢٠٢١) بتكلفة بلغت 142.5 مليون جنيه، بينما تم توزيع 1200 طن لحوم بتكلفة بلغت 115.2 مليون جنيه عام (٢٠١٩ ــ ٢٠٢٠).

وأضاف التقرير أنه تم توزيع 1105 أطنان لحوم عام (٢٠١٨ ــ ٢٠١٩) بتكلفة بلغت 105ملايين جنيه، بينما تم توزيع 678 طن لحوم عام (٢٠١٧ ــ ٢٠١٨) بتكلفة بلغت 64.4 مليون جنيه، فى حين تم توزيع 550 طن لحوم عام (٢٠١٦ ــ ٢٠١٧) بتكلفة بلغت 50.9 مليون جنيه، كما تم توزيع 438 طن لحوم عام (٢٠١٥ ــ ٢٠١٦) بتكلفة بلغت 30.4 مليون جنيه.

هذا وقد استعرض التقرير مزايا صكوك أضاحى الأوقاف، والمتمثلة فى مراعاة جميع الضوابط الشرعية للذبح والتوزيع، بالإضافة إلى كونها أقل تكلفة نظراً لمساهمة العديد من المؤسسات الوطنية فى تنفيذها، فضلاً عن أنه يتم تحويل كامل ثمن الصك إلى لحوم، دون أى فاقد أو أى مصاريف إدارية أو إعلانية.

ووفقاً للتقرير، تتضمن المزايا تجميد اللحوم بأحدث التقنيات بالتعاون مع وزارة التموين وشركاتها القابضة، ونقلها بأحدث السيارات المجهزة، إلى جانب الحفاظ على البيئة، حيث تتم الذبح فى الأماكن المخصصة بيطرياً، فيما يتم طباعة الصكوك فى هيئة وثائق مؤمنة منعاً لتزويرها، وضمان وصولها إلى المستحقين الحقيقيين بعزة وكرامة.

وجاء فى التقرير أنه يمكن المشاركة فى مشروع صكوك الأضاحى، من خلال الاتصال أو إرسال رسالة (طلب صك) عبر «الواتس آب»، عبر الأرقام التالية (01144463951 ــ 01202527258 ــ 01120857330)، على أن تتضمن (الاسم، والعنوان، والتليفون، وعدد الصكوك).

كما يمكن المشاركة - وفقاً للتقرير - من خلال إحدى جهات بيع صكوك أضاحى الأوقاف بجميع مديريات الأوقاف، والبنك المركزى المصرى، وبنك مصر، والبنك الأهلى المصرى، والبنك الزراعى المصرى، والبريد المصرى، وفورى.

وعلى صعيد مشروع صكوك الإطعام، أوضح التقرير أنه تم إطلاقه فى فبراير 2022، بهدف حماية الأسر الأولى بالرعاية، من خلال توصيل اللحوم مرة على الأقل كل شهر كمرحلة أولى، بالإضافة إلى صكوك الأضاحى التى يتم توزيعها مرة واحدة فى العام، وتبلغ قيمة الصك 300 جنيه. ويستهدف المشروع توزيع 100 طن كحد أدنى شهرياً على 100ألف أسرة كمرحلة أولى، حيث تم الانتهاء من توزيع ٧١٩ طن لحوم حتى الآن بحصيلة بلغت قيمتها 22.9 مليون جنيه، فى حين دعمت وزارة الأوقاف المشروع هذا العام بـ 11 مليون جنيه، علماً بأنه يجوز إخراج صكوك الإطعام من الزكاة والصدقة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق