رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مدبولى: توفير احتياطى من السلع الإستراتيجية لمدة 6 أشهر..
تطوير منظومة الموانى.. وطرح مشروعات استثمارية للقطاع الخاص

كتب ــ شريف أحمد شفيق ــ عصام الدين راضى
مدبولى خلال رئاسته اجتماع مجلس الوزراء [تصوير ــ سليمان العطيفى]

كلف  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزراء التموين والتجارة الداخلية، والمالية، والزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التنسيق الدائم والمستمر لتوفير مخزون واحتياطى من القمح والزيت والسلع الإستراتيجية لمدة 6 أشهر، مشيرا إلى أن هذا الملف سيتم متابعته شهريا، خاصة فى ظل استمرار أمد الأزمة الروسية الأوكرانية، ومايشهده العالم من تحديات غير مسبوقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات المهمة، وتطرق الدكتور مصطفى مدبولى إلى الشق الخارجي، حيث أشار إلى نتائج زيارة الأمير تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر، إلى مصر، والتحرك الخارجى للرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى كل من سلطنة عمان، ومملكة البحرين، مؤكداً حرص مصر على التنسيق والتشاور على نحو مستمر مع الأشقاء فى الدول العربية، لبحث مختلف القضايا المشتركة، وتعزيز التعاون العربى المشترك.    

ووافق المجلس خلال الاجتماع على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة جديدة باسم الجامعة المصرية بالعلمين، ومقرها منطقة تل العيس، بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح والذى ينص على أن تضم الجامعة كليات لطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والهندسة، والإدارة والعلوم السياسية، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والإعلام، وتكنولوجيا للعلوم التطبيقية، ويكون لها حق إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى.

كما وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 147 لسنة 2007 بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، ومقرها محافظة الدقهلية وعلى مشروع قرار بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 118 لسنة 2013 بإنشاء جامعة خاصة باسم الجامعة المصرية الصينية، ومقرها محافظة القاهرة, كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء جامعة بنها الأهلية، ومقرها مدينة العبور، بمحافظة القليوبية.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية دور المجلس الأعلى للموانى فى تطوير الموانى البحرية المصرية، واقتراح ما من شأنه النهوض بهذا القطاع المهم، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بأهمية مواصلة جهود تطوير منظومة الموانى على امتداد السواحل المصرية وفق أعلى المعايير.
جاء ذلك خلال ترؤس مدبولي، مساء أمس الأول، الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للموانى، بعد إعادة تشكيله.
على جانب آخر، أكد مدبولي، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بوضع استراتيجية شاملة لزيادة الصادرات، من أجل تحقيق ١٠٠ مليار دولار صادرات فى العام، خلال السنوات القليلة القادمة. وأضاف أن إحدى مهام المجلس الأعلى للتصدير ستكون وضع هذه الاستراتيجية، على أن تتضمن مستهدفات واضحة قطاعياً وجغرافياً، لتعظيم الصادرات المصرية وزيادة عدد الأسواق الخارجية. جاء ذلك خلال ترؤس رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتصدير، بعد إعادة تشكيله، بحضور مسئولى الوزارات المعنية وعدد من الجهات.
وفى سياق متصل، أكد رئيس مجلس الوزراء اهتمام الدولة بالتوسع  فى المشروعات المنفذة فى قطاع البتروكيماويات، دعما لهذه الصناعة  المهمة، بحيث تكون مواكبة لأحدث التكنولوجيات العالمية.
وأشاد رئيس الوزراء بالجهود المبذولة فى هذا القطاع لإعداد عدد من الفرص الاستثمارية وطرحها على القطاع الخاص. جاء ذلك خلال  لقاء رئيس مجلس الوزراء، بالمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة  المعدنية، لاستعراض عدد من الفرص الاستثمارية فى قطاع التكرير والبتروكيماويات، وذلك بحضور المهندس سعد هلال، رئيس الشركة القابضة للكيماويات.

وأشار  رئيس  الوزراء إلى أن هناك عدداً  من الفرص  الواعدة والمشروعات الاستثمارية المهمة فى  قطاع  البتروكيماويات،  والتى من المقرر طرحها للقطاع الخاص،  سواء للمشاركة  فيها أو أن يتولى  القطاع  الخاص  تنفيذها  بالكامل.

من ناحية أخرى أكد مدبولى، أهمية الإسراع فى تنفيذ المشروعات  الجارية فى مدينة  شرم  الشيخ، استعداداً لاستقبال حدث دولى مهم  هو مؤتمر المناخ COP27، لافتاً إلى أن مصر لديها القدرة دوماً على التنظيم  الجيد لهذه الأحداث العالمية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى  عقده  رئيس الوزراء، لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها بمدينة شرم الشيخ، ضمن ترتيبات تنظيم مؤتمر المناخ  COP27، بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، واستشاريى تلك المشروعات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق