رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

84 عاما على الظهور الأول لـ «سوبرمان»

كتب ــ محمد جلال الدين
الغلاف النادر لظهور سوبرمان الأول

وقتها لم يكن الأبطال الخارقون بالكثرة التى هم عليها اليوم. ولم يكن أحد يتخيل أن القصة المصورة «الكوميكس» لشخصية «كلارك كنت» أو«سوبرمان» الذى هبط على الأرض قادما من كوكب «كريبتون»، ليعيش قصصا بطولية ويخوض صراعا مع الأشرار، ستصبح من أشهر القصص فى القرن العشرين على مستوى العالم.

تعد قصص «سوبرمان» المصورة، إحدى أكبر وأشهر القصص انتشارا فى القرن العشرين، وظهرت لأول مرة مطلع يونيو عام 1938 على صفحات مجلة «أكشن كوميكس» للرسوم المصورة، وتمر هذه الأيام 84 عاما على ظهور الشخصية وقصصها التى بات لها مجلة مستقلة تم ترجمتها لأغلب لغات العالم فيما بعد.

شخصية «سوبرمان» من إبداع الكاتب جيرى سيجل والفنان جوزيف شوستر، وعند الظهور الأول لسوبر مان على صفحات طباعة عددها الأول بيع نحو 200 ألف نسخة، وبلغ سعر النسخة الواحدة 10 سنتات أمريكية فقط. وبعد النجاحات التى حققها «سوبرمان»،، باع سيجل وشوستر حقوق الشخصية الخارقة مقابل 130 دولارا فقط، لمؤسسة «ديتيكتف كوميكس»، وذلك بعد خوضهما حروبا ضارية من أجل حفظ حقوق الشخصية التى باتت ملك العالم أجمع.

لكن رغم انتشارها واعتمادها عبر وسائط متعددة من السينما إلى الحلقات التليفزيونية وغيرهما، تظل للمجلة الأصلية سطوة كبيرة على محبى «الكوميكس» والشغوفين بعالم الأبطال الخارقين. وبات لـ«سوبرمان» تاريخ طويل من الأرقام الخرافية فى ما يخص مبيعات النسخ النادرة. ففى عام 2014، بيعت نسخة نادرة من «سوبرمان» الأصلية مقابل 3٫2 مليون دولار، وهو سعر قياسى لمطبوعة رسوم مصورة. ووقتها، وحسب مؤسسة «سيرتيفايد جارانتى كومبانى»، التى تقيم حالة كتب الرسوم المصورة، فقد حصلت النسخة التى بيعت مؤخرا على تسع درجات من عشرة؛ فيما يتعلق بحالتها. ولعل ما ساعد على حفظ هذه النسخة العتيقة والمثالية أنها كانت محفوظة داخل خزانة مصنوعة من خشب الأَرز فى منزل بولاية «ويست فرجينيا» بعد شرائها عام 1938. وبعد وفاة صاحبها مطلع الثمانينيات، باعت عائلته النسخة لدارين آدامز، الذى يدير متجر «بريستاين كوميكس» بولاية واشنطن.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق