رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ارتفاع معدل النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالى الحالى 7.8%
مدبولى: «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعى نقلة كبيرة فى خريطة التنمية

كتب ــ شريف أحمد شفيق
جانب من اجتماع مجلس الوزراء

استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، أمس، مؤشرات أداء الاقتصاد المصرى خلال الربع الثالث والأشهر التسعة الأولى للعام المالى الجارى 2021 /2022.

وأوضحت الوزيرة أن الاقتصاد المصرى حقق نموا مرتفعا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالى الجارى ( يوليو 2021 – مارس 2022) بواقع 7.8%، مقارنة بـ 1.9%، خلال الفترة المناظرة من العام المالى الماضى، فيما بلغ معدل النمو خلال الربع الثالث من العام المالى الجارى (يناير – مارس 2022) 5.4%، كما أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو الحقيقى 6.2% بنهاية العام المالى 2021 /2022، مدفوعا بطفرة النمو المُحققة فى الأشهر التسعة الأولى.

كما استعرضت معدلات النمو القطاعى خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالى الجارى، مشيرة إلى وجود تحسن ملحوظ بمختلف الأنشطة الاقتصادية خلال هذه الفترة، حيث تمثلت القطاعات الرائدة للنمو فى: قطاع المطاعم والفنادق الذى شهد نموا بلغ 62.8%، والاتصالات بنسبة 16.4%، وقناة السويس بواقع 13%، والصناعة التحويلية بنسبة 10.3% والتشييد والبناء بمعدل 8.2%.

كما عرضت الوزيرة معدلات النمو القطاعى (المبدئي) فى الربع الثالث من العام المالى الجارى، موضحة أن جميع الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو موجبة خلال الربع الثالث، حيث تنامت قطاعات: الاتصالات بنسبة 16.3%، وقناة السويس بنسبة 9.8%، والصناعات التحويلية بواقع 8.5%، والتشييد والبناء بنسبة 6.3.

ولفتت إلى أن معدلات البطالة خلال الربع الثالث من العام المالى 2021 /2022 انخفضت إلى 7.2% مقابل 7.4 خلال الربع الثالث من العام المالى الماضى. وأشارت إلى ارتفاع معدل التضخم من 8% فى يناير 2022 إلى 14.9% فى إبريل 2022 على أساس سنوى، وانخفاض احتياطيات النقد الأجنبى لتصل إلى 37.1 مليار دولار، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه القيمة تكفى لتغطية نحو 6 أشهر من الواردات السلعية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد استهل اجتماع المجلس، بالإشادة بمشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعى، الذى تم افتتاحه بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسى، كجزء من الدلتا الجديدة، بهدف إضافة 2.2 مليون فدان للرقعة الزراعية، بما يُمثل نقلة كبيرة فى خريطة مصر التنموية.

وأكد رئيس الوزراء أن الجهد المبذول فى هذا المشروع خلال المرحلة الراهنة مهم للغاية فى ظل الظروف والتحديات العالمية، وما يُصاحبها من ارتفاع أسعار الغذاء.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية فى مصر 2050، كما سيتم خلال أيام إطلاق الموقع الإلكترونى الخاص بمؤتمر تغير المناخ 27 COP، مؤكداً أن ملف «تغير المناخ» يعد أحد القضايا الرئيسية على أجندة مصر والعالم.

كما أعلن رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة، طرح المسودة النهائية لـ « وثيقة سياسة ملكية الدولة»، للحوار المجتمعى، بعد أن تم استكمال الملامح الرئيسية للمسودة، واستيعاب كل ملاحظات الوزراء، مُضيفاً أنه سيتم إعطاء مهلة 3 أشهر للحوار، بهدف تلقى ومناقشة أى وجهات نظر، بحيث يتم استيعابها ضمن الوثيقة.

وفى سياق آخر، أوضح رئيس الوزراء أنه تم عقد اجتماع منذ أيام لمتابعة أعمال الطريق الدولى الساحلى، ويتم حالياً الانتهاء من الأعمال، والمساحات التى تم تطويرها بداية من مارينا، وحتى الضبعة، بإجمالى 55 كيلومترا.

من ناحية أخرى أكد  مدبولى أن العلاقات المصرية ـ الأمريكية باتت تستند إلى شراكة إستراتيجية قوية تتميز بالخصوصية والتنوع، وتهدف إلى تحقيق المنفعة المتبادلة على صعيد حماية الأمن القومى الإقليمى وتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمارى، حيث تعتبر مصر أكبر شريك تجارى للولايات المتحدة فى إفريقيا، بمعدل تبادل تجارى تجاوز 9 مليارات دولار فى عام 2021.

جاء ذلك خلال مشاركته عبر «الفيديو كونفرانس» فى اجتماع المائدة المستديرة الافتراضية للرؤساء التنفيذيين بمجلس الأعمال المصرى ــ الأمريكى، الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن، وشارك فيه ممثلو نحو 40 شركة أمريكية.

وفى تعقيبه على مداخلات ممثلى الشركات الأمريكية، استعرض رئيس الوزراء القطاعات ذات الأولوية للدولة المصرية خلال الفترة المقبلة فى إطار رؤية مصر 2030، وتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى والمتعلق بالإصلاحات الهيكلية لاستكمال جهود الدولة فى دفع المسار الاقتصادي. كما أوضح أن مصر تستهدف تشجيع القطاعات الصناعية لاسيما التى تٌزيد من الصادرات المصرية للوصول إلى هدف تجاوز الصادرات 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

وعلى صعيد آخر، أكد مدبولى أهمية متابعة الموقف التنفيذى الحالى لمشروع التأمين الصحى الشامل، والذى تحرص الدولة المصرية على المضى قدما فى تنفيذه ومد مظلته إلى جميع المواطنين خلال السنوات المقبلة، وذلك خلال الاجتماع الذى عقده أمس؛ لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروع التأمين الصحى الشامل.

من ناحية أخرى التقى مدبولى مسئولى شركة «مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية» التابعة لشركة «أوتسوكا  اليابانية»، لاستعراض خطط الشركة لزيادة حجم استثماراتها فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق