رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«آيا صوفيا اليونانية» .. شاهدة على التاريخ

اليونان ــ منى شديد

«آيا صوفيا» أو «الحكمة المقدسة» فى اللغة اليونانية .. اسم يعرفه الملايين بأنحاء العالم على أنه المسجد الكبير فى إسطنبول، بينما تحمل الاسم نفسه واحدة من أٌقدم كنائس مدينة سالونيك اليونانية الشاهدة على حقب تاريخية مختلفة عاصرتها هذه المدينة الساحلية الجميلة.


تتوسط الكنيسة المدينة وتتميز بأنها إحدى أكثر الكنائس البيزنطية إثارة للإعجاب بقبة من طراز البازليكيا وزخارف مميزة وفسيفساء متقنة ولوحات رائعة من القرنين الحادى والثانى عشر الميلادى تزين جدرانها.


احتفظت بهيكلها المعمارى على مدى قرون، وتعد واحدة من العديد من المعالم الأثرية فى سالونيك المدرجة فى قائمة اليونسكو للتراث العالمى.


وبالرغم من تعرض أجزاء منها للضرر بسبب عدة حوادث أبرزها اندلاع حريقين فى 1890 و1917 إلا أنه تمت إعادة ترميمها على التصميم الأصلى.


بنيت آيا صوفيا سالونيك على أنقاض كنيسة بازليكية كانت موجودة فى الموقع نفسه فى القرن الثالث الميلادى، وانهارت عام 620 م بسبب زلزال قوى، وأعيد بناؤها فى القرن الثامن الميلادى بتصميمها المعمارى الحالى المشابه لتصميم آيا صوفيا التركية فى القسطنطينية أو إسطنبول حاليا والتى كانت كنيسة أيضا فى عهد الإمبراطورية البيزنطية ولهذا سميت كنيسة سالونيك بالاسم نفسه.


رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق