رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الشاطرة تغزل «كيوندو»

رانيا رفاعى

لم تكن قرية كتانجى الواقعة فى شرق العاصمة الكينية نيروبى، بعيدة عن الأزمات الاقتصادية الطاحنة التى يمر بها العالم، لكن سيدات القرية لم يستسلمن، وسعين إلى الرزق.. فكافأ الله سعيهن بأكثر مما كن يحلمن به.

فى ظل إحدى الأشجار  يجلسن وكأنهن أزهارها بتلك الملابس الملونة شديدة البهجة.. ثم تبدأ كل واحدة منهن فى غزل سلة الكيوندو بأحجام وألوان مختلفة. ويعتبر هذا النوع من السلال من علامات المجتمع الكينى وموجودة فى كل بيت وتباع في الأسواق الشعبية، مما قد يجعل الطلب عليه ليس قويا بالدرجة التى تدر على هذه السيدات ربحا وفيرا.

لكن الله الذى يسعى مع العبد الذى يسعى، كافأ سعيهن بتأسيس رابطة لغزل الكيوندو واختيرت هذه الرابطة لتمثيل التراث الكينى.

تقول إحدى السيدات العاملات في المشروع: نغزل حوالى ٧٠ سلة كيوندو في الأسبوع بأحجام مختلفة، وكل واحدة منا تحصل على ١٢٩ دولارا تقريبا حسب عدد السلال التى أنتجتها. وتضيف: «من هذه الأموال يتعلم أولادى».

الانتاج الذي كان محليا أصبح يخرج إلى الدول الأفريقية المجاورة ، ثم خرج من القرية الصغيرة للأسواق العالمية التى تعشق التراث الافريقى المبهر وتثمنه.

كبر المشروع و استطاعت النساء شراء قطعة أرض لتستضيف نشاطهن، وبما أن الأرض موجودة قمن بتربية بعض الغنم عليها بجانب نشاطهن الأساسى فى الغزل.

والى جانب المكسب المادى، جمعت هذه السيدات روح التآخى الحقيقية التى حولتهن من مجرد سيدات ضعيفات لمؤسسة ناجحة وقوية تتمنى النساء الانتماء إليها.



رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق