رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قيم تربوية

بريد;

يحمل لنا عيد الفطر المبارك العديد من القيم التربوية التى يجب أن نتأملها ونعلمها لأولادنا وطلابنا، لعل من أهمها قيمة الفرحة والمكافأة بعد الصبر والمثابرة والاجتهاد؛ فالصيام عبادة عظيمة تتطلب الصبر والتحمل والبعد عن الملذات والشهوات وضبط النفس، وكذلك الاجتهاد فى العبادة من صلاة قيام وقراءة قرآن وعمل الخيرات. ويكون الجزاء لكل ذلك كما ورد فى الحديث الذى أخرجه الإمام مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أنَ النبى صلى الله عليه وسلم قال : للصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقى ربه.وهى مكافأة عظيمة يجدها المسلم يوم عيد الفطر. ولذلك فإن المكافأة أو التعزيز بشتى صوره من أهم الأساليب التربوية التى تستخدم على نطاق واسع للتحفيز وتعديل السلوك فى المجال التربوي.

      كذلك فإن إدخال السرور على الآخرين خاصة على الفقراء قيمة عظيمة لتماسك المجتمعات، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «أغنوهم فى هذا اليوم» ، حيث يخرج المسلم زكاة فطره لمستحقيها من الفقراء؛ لإغنائهم عن السؤال فى هذا اليوم العظيم وهو يوم عيد الفطر.

يجب أن ننتهز مناسبة عيد الفطر المبارك لزيادة أواصر الترابط بين أفراد المجتمع وصلة الارحام فى هذا اليوم المبارك وزيارة من اضطرتنا ظروف الحياة لضعف التواصل معه وهو ما يحقق سعادة المجتمع.

  د. طارق عبدالمجيد كامل أحمد 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق