رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«شمال سيناء».. التعمير والتنمية الخضراء فى أرض الفيروز

كتب ـــ حمدي زمزم

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انفوجراف بمناسبة العيد القومي لمحافظة شمال سيناء.. بعنوان : "شمال سيناء".. التعمير والتنمية الخضراء فى أرض الفيروز، حيث تحتفل المحافظة بعيدها القومي في 25 أبريل من كل عام مع ذكرى تحرير سيناء عام 1982. 

وتقع محافظة شمال سيناء في الشمال الشرقي لجمهورية مصر العربية، وعاصمتها مدينة العريش، كما تعد هى الحصن الشرقي لمصر والذي عبرت منه معظم الغزوات التي إستهدفت مصر على مر التاريخ.وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 127 ألف كم2 ، وتضم 6 مدنا هي: بئر العبد – العريش – نخل – الحسنه – الشيخ زويد – رفح، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 451 ألف نسمة.

وتتميز محافظة شمال سيناء بزراعة الزيتون – الموالح – الخوخ – التين- الرمان – النخيل ، وذلك على مساحة تبلغ حوالي 21 ألف فدان.

ويبلغ عدد المزارع 101 مزرعة من الإنتاج الحيواني وإجمالي الطاقة الإنتاجية من اللحوم 144 ألف طن، وإجمالي الطاقة الإنتاجية من الألبان 4894 طنا، وفيما يتعلق بالإنتاج الداجني، يبلغ إجمالي عدد المزارع 94 مزرعة تسمين وبياض، وإجمالي الطاقة الإنتاجية من دجاج التسمين 1.4 مليون طائر، وإجمالي الطاقة الإنتاجية من بيض المائدة 3.4 مليون بيضة.

وأوضح الانفوجراف أن بحيرة البردويل تقع في محافظة شمال سيناء، والتي تعد ثاني أكبر بحيرة في مصر، حيث تبلغ مساحتها حوالي 165 ألف فدان، وتعد من أهم مصادر الثروة السمكية في مصر وتنتج أسماكا فاخرة يتم تصديرها إلى دول الإتحاد الأوروبي.

وتقع في المحافظة أيضا محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، حيث تنقل المياه إلى أراضي شمال سيناء للمساهمة في استصلاح 476 ألف فدان، وتبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية من المياه المعالجة ثلاثياً، حوالي 5,6 مليون متر مكعب يومياً.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق