حقق البنك التجارى الدولى CIB نتائج متميزة فى مجال التحول الرقمى خلال عام 2021، إذ يقود التحول الرقمى للقطاع المصرفي، ويقدم تجربة بنكية مبتكرة ومتطورة للعملاء، بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة وفقًا لأحدث المعايير العالمية، وذلك تماشيًا مع استراتيجية التحول نحو الشمول المالي، والتوجيهات والمعايير التى أقرها البنك المركزى والحكومة المصرية.
وشهد العام الماضى زيادة لأكثر من الضعف بنسبة تصل إلى 107% فى عدد المعاملات البنكية الرقمية عبر الهاتف المحمول Mobile Banking على أساس سنوى حتى شهر ديسمبر2021 لتصل قيمتها إلى 136 مليار جنيه بزيادة تصل إلى 159%. بالإضافة إلى ذلك، تقدر قيمة المعاملات المنفذة عبر القنوات الرقمية بـ 861 مليار جنيه حتى شهر ديسمبر2021، بزيادة تربو على60% لنفس الفترة.
كما شهد البنك زيادة بنسبة 30% على أساس سنوى فى عدد مشتركى خدمة الـ إنترنت البنكية للأفراد حتى شهر ديسمبر2021، إلى جانب زيادة عدد المشتركين فى تطبيق المحفظة الذكية بنسبة 19% خلال نفس الفترة لتتضاعف قيمة العمليات المنفذة من خلالها بنسبة 160% لتصل إلى 7.3 مليار جنيه، فضلًا عن ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلى (ATM) بنسبة 15% على أساس سنوي.
ومن ناحية أخرى، شهدت الخدمات المصرفية الرقمية للشركات أيضًا قفزة كبيرة منذ بداية الأزمة، بسبب اعتماد العملاء الكامل على هذه القنوات كبديل للمعاملات النقدية والإجراءات الورقية، فقد ارتفع حجم المعاملات المنفذة عبر خدمة الإنترنت البنكية للشركات بنسبة 103% على أساس سنوي، بزيادة فى عدد المشتركين وصلت إلى 46% حتى شهر ديسمبر 2021.
بالإضافة إلى ذلك، نجح البنك فى توسيع قاعدة عملاء خدمة السداد الإلكترونى للمدفوعات الحكومية للشركات (CPS)، إذ احتل البنك التجارى الدولى المرتبة الأولى فى السوق المصرفى فى خدمة السداد الإلكترونى للمدفوعات الحكومية للشركات (CPS) بين جميع البنوك العاملة من حيث حجم المعاملات، محققًا زيادة قدرها 104% فى عدد المعاملات على أساس سنوى حتى شهر ديسمبر 2021 بقيمة تتجاوز 23٫4 مليار جنيه.
وفى سياق متصل، صرح حسين أباظة، الرئيس التنفيذى وعضو مجلس الإدارة بالبنك التجارى الدولى «أن هذا الإنجاز المتميز هو بفضل التزامنا المتواصل بتحسين خدماتنا الرقمية بما يتماشى مع ثقافتنا المرتكزة على الابتكار، وتأكيدًا على ريادتنا فى مجال توفير الحلول المصرفية المبتكرة، وتقديم خدمات عالية الجودة، ودعم التوجه للاقتصاد الرقمى بناءً على توجيهات الدولة والبنك المركزي، بالإضافة إلى ذلك، يعكس هذا الإنجاز الخطوات الهامة التى اتخذها « التجارى الدولي» فى كافة المجالات المصرفية وخصوصًا «التحول الرقمي» وتطوير أجندة التقنية المصرفية فى مصر.
وأضاف محمد سلطان الرئيس التنفيذى لقطاع العمليات فى البنك التجارى الدولى – مصر «أن هذه الإنجازات تعكس التوجه الاستراتيجى للبنك المتمثل فى التركيز على نشر ثقافة الخدمات الرقمية المصرفية، حيث يحرص على تطبيق استراتيجية البنك المركزى لتحقيق الشمول المالى والتحول إلى مجتمع غير نقدى واقتصاد رقمى لتعزيز تنمية الاقتصاد القومى عبر توفير باقة كبيرة ومتنوعة من الخدمات البنكية المصممة لمختلف شرائح المجتمع .
ومن جانبه، قال محمد فرج، نائب الرئيس التنفيذى لقطاع العمليات فى البنك التجارى الدولى – مصر «يفخر البنك بريادته فى الخدمات البنكية الرقمية المقدمة على مدار السنوات من خلال تبّنى أحدث التقنيات التكنولوجية عالميًا، وتقديم باقة مبتكرة من الخدمات الرقمية المصرفية، التى تُحدث تغييرًا جذريًا فى النمط التقليدى للمعاملات المصرفية اليومية، حيث تتمحور حول العملاء واحتياجاتهم، إلى جانب استحداث خدمات جديدة للوصول لأكبر عدد من الأفراد فى المجتمع وبالتالى المساهمة الفعّالة لتحقيق الشمول المالي».
رابط دائم: