رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«من ناصر إلى الكيت كات».. ٤ محطات مترو قريبا

هانى عمارة
مترو الأنفاق

وفقا للمعلومات الحصرية التى حصلت عليها «الأهرام»، فقد أصبح من المؤكد أن يتم افتتاح الجزء الأول من المرحلة الثالثة والاخيرة من الخط الثالث لمترو الأنفاق قبل حلول شهر يوليو المقبل، أى ما يقرب من تسعين يوما، وهو ما يعنى عمليا بدء العد التنازلى لهذا الحدث المهم للغاية، والذى سيسهم بدرجة كبيرة فى تخفيف حدة الزحام والتكدس فى منطقة وسط القاهرة، خاصة أن ضرورات العمل فى هذا المشروع أدت إلى إغلاق جزء كبير من أحد الشوارع الحيوية إغلاقا كاملا، وهو شارع ٢٦ يوليو.

الجزء الذى سيتم افتتاحه يضم أربع محطات، وهى ناصر بمنطقة الإسعاف، وهذه المحطة تحديدا ستكون محطة تبادلية مع الخط الأول (المرج - حلوان)، وهو ما يسمح لأى راكب استخدام الخطين من هذه المحطة، ويضاف اليها محطة ماسبيرو التى تقع مباشرة فى مواجهة منطقة وكالة البلح التجارية، فضلا عن محطتى الزمالك والكيت كات.

المعلومات تكشف عن أن التشطيبات الأخيرة بدأت تظهر بوضوح على جدران وأرصفة هذه المحطات، حيث يتواصل العمل بالليل والنهار للانتهاء منها فى أقرب وقت ممكن، فضلا عن أنه تم الانتهاء من تركيب شبكة القضبان والعمل فى منظومة الاشارات والتحكم الإلكترونى فى حركة القطارات، تمهيدا للتشغيل التجريبى والذى يسبق الافتتاح الفعلى أمام جمهور الركاب.

وتشير المعلومات ايضا الى أن إجمالى المرحلة الثالثة يصل طولها إلى ما يقرب من ١٨ كيلومترا، وتشمل ١٥ محطة، ويتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء، الأول منها بطول 4 كيلومترات، ويمتد من العتبة حتى الكيت كات مرورا بشارع 26 يوليو، ويعبر اسفل نهر النيل الى الزمالك، وهو الجزء الذى سيتم افتتاحه فى غضون التسعين يوما، أما الجزء الثانى بطول 6,6 كيلومتر فيمتد من الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محـور روض الفرج، مرورا بشارع السودان ومقار وإمبابة والبوهى والقومية العربية، ثم يعبر الطريق الدائرى وصولا لمحطة روض الفرج، وتشمل على 6 محطات ومن المقرر افتتاحه العام المقبل.

وبعده بعام وتحديدا فى ٢٠٢٤ سيتم افتتاح الجزء الثالث وطوله نحو ٧ كيلومترات، ويمتد من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة، ليربط مع الخط الثانى للمترو (شبرا الخيمة - المنيب) فى هذه المنطقة ويعبر بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية فى المهندسين وبولاق الدكرور، وتضم هذه المرحلة خمس محطات.

ومع اكتمال هذا الخط سيكون واحدا من أكثر الخطوط الثلاث تكلفة، حيث تقترب من المائة مليار جنيه، وأطولها ايضا والذى يتجاور ٤٢ كيلومترا، حيث يغطى العشرات من احياء ومناطق القاهرة الكبرى، والتى تبدأ من شرق القاهرة فى مدينة السلام وتحديدا من محطة عدلى منصور، مرورا بمناطق الهايكستب وعمر بن الخطاب وقباء والحرفيين والالف مسكن ومصر الجديدة ومدينة نصر والعباسية وباب الشعرية والعتبة، الى أن يصل الى أقصى الغرب على الطريق الدائرى ومحور روض الفرج فى امبابة بالجيزة وجنوبا فى جامعة القاهرة.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق