رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نيفين جامع : ٨٣ فرصة استثمارية مؤكدة لتصنيع منتجات محلية

كتب ــ محمد مبروك ــ محمد مصطفى حافظ ــ هاجر حجازى
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الوزارة أعدت قائمة بـ٨٣ فرصة استثمارية مؤكدة لمنتجات صناعية يمكن البدء فى تصنيعها محلياً بدلا من استيرادها، مشيرةً الى قيام الوزارة ممثلة فى مركز تحديث الصناعة بإجراء تحليل لهيكل الواردات، حيث تم تحديد ١٣٣ بندا جمركيا يمكن تصنيعها محلياً، ومما يسهم فى تقليل فاتورة الواردات.

وأضافت أن الوزارة وأجهزتها التابعة ستقدم كل أشكال الدعم والمساندة للمستثمر الذى يرغب فى ضخ استثمارات لتصنيع منتجات يتم استيرادها من الخارج، سواء من خلال ضخ استثمارات جديدة أو إجراء توسعات لمشروعات قائمة.

وقالت الوزيرة بالندوة التى نظمتها جمعية الصناع المصريين والمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إنه تم ربط المواصفات المصرية وكذا المواصفات الدولية بمنصة الفحص المسبق الـACI والتى تطبقها وزارة المالية لضمان جودة المنتجات المصدرة والمستوردة، مؤكدةً ان القيادة السياسية تولى اهتماماً كبيراً بالتوسع فى إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة، حيث قامت الوزارة بإنشاء ١٧ مجمعا صناعيا فى ١٥ محافظة على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية إجمالية بلغت حوالى ١٠ مليارات جنيه، بإجمالى وحدات صناعية ٥٠٤٦ وحدة. وأضافت جامع أنه تم اجراء مسح شامل للأراضى الصناعية بالمحافظات لاستغلالها الاستغلال الأمثل، حيث تشكلت لجنة على أعلى مستوى تضم مختلف الجهات للاجتماع بشكل دورى وطرح جميع طلبات الأراضى التى ترد من المستثمرين لدراسة أولوية منح الأراضى للمستثمرين.

ومن جانبه أشار الدكتور وليد هلال، رئيس جمعية الصناع إلى أهمية تعزيز التواصل بين القطاع الخاص والحكومة لإيجاد حلول جذرية للتحديات التى تواجه الصناعة، وأوضح المهندس خالد ابوالمكارم، رئيس المجلس التصديرى أن صادرات قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة كان من أبرز القطاعات التى حققت نمواً كبيراً خلال العام الماضى حيث سجلت ارتفاعاً بنسبة ٤٧٪.

ومن ناحية أخرى, أكدت جامع وزيرة التجارة والصناعة، الرئيسة التنفيذية لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز يعمل بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير كافة أوجه الدعم للمرأة المصرية لخلق جيل جديد من سيدات الأعمال وتعظيم مشاركة المرأة فى حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى تشهدها الدولة المصرية على مدار السبع سنوات الماضية من خلال تشجيعها على توظيف مهاراتها فى إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر مستقرة ومنتجة ومربحة.

وأوضحت جامع ــ بمناسبة يوم المرأة المصرية أن جهاز تنمية المشروعات وجه نحو 45% من إجمالى التمويلات المقدمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمرأة، فى (7 سنوات)، فى الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية ديسمبر 2021 والتى بلغت نحو 11.1 مليار جنيه مولت نحو 700 ألف مشروع صغير ومتناه ووفرت نحو 837 ألف فرصة عمل.

من جانب آخر، أكد أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الارتقاء بالتكامل الاقتصادى العربى بجميع أبعاده وجوانبه يظل من بين أولويات أهداف هذه المنظمة العربية.

وقال إن إطلاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى اعتبارا من 1998، حيث بدأ تنفيذها تدريجيا منذ ذلك الحين إلى أن أضحت هذه المنطقة قائمة فعليا اعتبارا من يناير 2005، يعد انجازا اقتصاديا.

وأضاف فى كلمته بمناسبة إطلاق شبكة المنافسة العربية بمقر الجامعة العربية والتى ألقاها بالنيابة عنه السفير أحمد رشيد خطابى رئيس قطاع الإعلام والاتصال، أن هذا الإنجاز كان له الأثر الملموس على تنمية المبادلات التجارية البينية، حيث ارتفعت من 26 مليار دولار فى سنة 1998 إلى حوالى 224 مليار دولار فى 2019، إلا أنها تراجعت فى 2020 بنسبة 13٫5٪ جراء جائحة كورونا.

ومن جانبها، أكدت نيفين جامع، فى كلمة ألقتها نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى أن شبكة المنافسة العربية تمثل منصة رسمية لأجهزة حماية المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية حيث تسهم فى تعزيز سبل التواصل والتعاون، وإجراء حوار بناء لإنفاذ سياسات وقوانين حماية المنافسة فى دول المنطقة العربية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق