رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الصين: العلاقات مع روسيا «صلبة»

بكين ــ وكالات الأنباء

حثت الصين أمس العالم على عدم سكب الوقود على النار فى الحرب الأوكرانية، مؤكدة أن العلاقات مع روسيا صلبة.

وفيما عرض مساعدة بكين فى التوسط من أجل تحقيق السلام، قال وزير الخارجية الصينى وانج يي، فى المؤتمر الصحفى السنوى أمس، على هامش مؤتمر الشعب الوطنى فى بكين، إن: «الصين مستعدة لمواصلة أداء دور بناء لتسهيل الحوار من أجل السلام، والعمل جنبا إلى جنب مع الاتصالات الدولية عند الحاجة للقيام بالوساطة اللازمة”، مضيفا أن بلاده سترسل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا.

وشدد الوزير الصينى على متانة العلاقات مع روسيا، وقال: «العلاقات مع روسيا قوية بصرف النظر عن التحديات العالمية، ولدينا التزام دائم لتعزيز التعاون معها». وفى تعليقه على الوضع فى أوكرانيا ومقارنته بتايوان، قال وانج يى إن قضيتى أوكرانيا وتايوان مختلفتان تماما، ولا يمكن مقارنتهما، معتبرا أن الاختلاف الأساسي، هو أن قضية تايوان شأن داخلى حصرى للصين، حيث إن الجزيرة جزء لا يتجزأ من أراضى الصين، والقضية الأوكرانية هى نزاع بين الدول، وأبدى استعداد بلاده للتعاون مع القوى الكبرى فى العالم للمساهمة فى حل الأزمة الأوكرانية.

وحث الأطراف على عدم إضافة «وقود إلى النار» فى الحرب الدائرة فى أوكرانيا، وتعهد بأداء دور فى تعزيز المحادثات، ومنع المزيد من التصعيد للصراع. وفى الوقت ذاته، اتهم وانج يى الولايات المتحدة بمحاولة إنشاء نسخة جديدة لحلف شمال الأطلنطى «الناتو» فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ.

وأوضح أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى الحفاظ على نظام هيمنة للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذا يقوض هيكل التعاون الإقليمي، الذى يقوم على التعاون فى إطار رابطة دول جنوب شرق آسيا «الآسيان».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق