رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«زيلينسكى» مهاجما قادة الغرب مجددا: لقد اختفوا..
قائمة روسية بـ «الأعداء».. أبرزها أمريكا ودول أوروبا واليابان

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء
أوكرانيون يحاولون الفرار من كييف وبجانبهم آثارالدمار

فى ظل اشتعال التوترات الدبلوماسية والعسكرية على وقع عمليتها الخاصة فى أوكرانيا،  أقرت الحكومة الروسية قائمة تضم دولا ومناطق اتخذت إجراءات غير ودية ضدها خلال الفترة الماضية.

ونقلت وسائل إعلام روسية، عن الخدمة الصحفية الحكومية ،أن رئيس الوزراء الروسى ميخائيل ميشوستين وقع أمرا بهذا الشأن، حيث ضمت القائمة كلا من دول (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وأستراليا وألبانيا وأندورا والمملكة المتحدة وأيسلندا وكندا وليختنشتاين وموناكو ونيوزيلندا والنرويج وكوريا الجنوبية وسان مارينو ومقدونيا الشمالية وسنغافورة وتايوان وأوكرانيا والجبل الأسود وسويسرا واليابان).

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدول والمناطق فرضت أو انضمت إلى العقوبات، التى تم إعلانها ضد روسيا عقب إطلاقها عمليتها العسكرية فى أوكرانيا.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن الحكومة، قولها إن الدولة الروسية نفسها ومناطقها والمواطنين والشركات التى لديها التزامات بالعملة الأجنبية تجاه دائنين من قائمة الدول «غير الصديقة»، سيكونون قادرين على الدفع لهم بالروبل. وينطبق الإجراء المؤقت الجديد على المدفوعات التى تتجاوز ١٠ملايين روبل فى الشهر (أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية).

وفى الوقت ذاته، امتنعت روسيا أمس عن المشاركة فى جلسة استماع لمحكمة العدل الدولية بشأن الدعوى التى رفعتها أوكرانيا للمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف العملية العسكرية الروسية على أراضيها.

وقالت القاضية جوان إى دونوجيو، رئيسة محكمة العدل الدولية فى لاهاي: «إن المحكمة تأسف لعدم مثول روسيا الاتحادية إلى مثل هذا الإجراء الشفوي». وأضافت أن السفير الروسى فى هولندا أبلغ المحكمة بذلك، حيث كان من المقرر أن تتحدث روسيا اليوم الثلاثاء.

من جانبه، انتقد أنطون كورينيفيتش، ممثل أوكرانيا فى المحكمة، روسيا لعدم حضورها إلى المحكمة. وقال «إنهم ليسوا هنا فى هذه المحكمة، إنهم فى ساحة المعركة. هذه هى الطريقة التى تحل من خلالها روسيا النزاعات».

وطالب ممثل أوكرانيا، المحكمة الدولية بإصدار أمر لموسكو لوقف عمليتها العسكرية فى أوكرانيا. 

فى غضون ذلك، جدد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أمس، انتقاده قادة الدول الغربية لعدم وجود رد فعل منهم على تهديد موسكو بالهجوم على المنشآت الصناعية العسكرية الأوكرانية.

وقال فى تسجيل فيديو : «لم أسمع رد فعل من أى من قادة العالم اليوم، ولا كلمة، وكأن قادة الغرب قد اختفوا الليلة». كما دعا زيلينسكى إلى مقاطعة الصادرات الروسية، وبالتالى الاستغناء عن البترول والغاز الطبيعى من روسيا. وتابع أن «بلاده لن تغفر لمن يقتل المدنيين الأبرياء»، على حد تعبيره.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق