رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كتاب جـديد يشــرح قيم التنوع والاختلاف للأطفال

هبة عبدالستار;

لماذا يختلف البشر فى لون البشرة، والمظهر الخارجى، والدين، والكثير من الأشياء الأخرى؟ وهل نحن حقا مختلفون أم متشابهون أكثر مما نعتقد ولكننا فى الوقت نفسه متنوعون فى مظهرنا الخارجى، احتفالاتنا، وثقافاتنا وعاداتنا وتفضيلاتنا فى تناول الطعام، وغيرها؟ تساؤلات يجيب عنها بشكل مرح ومبسط للأطفال كتاب “ كل شيء عن التنوع والاختلاف”، الصادر عن دار الشروق، من تأليف فليسيتى بروكس، رسوم مار فريرو، وترجمة رحاب بسام .

 

يقدم الكتاب رحلة استكشافية ممتعة تساعد الأطفال على التمييز بين التنوع والاختلاف من أجل فهم الآخرين والتعامل معهم بشكل إنسانى وعادل، بغض النظرعن الاختلاف فى الشكل والحجم والعمر والقدرة البدنية والعقلية والجنس والعرق والمعتقدات واللغة والثقافة والهوية، ليوضح بأسلوب متميز كيف يتشابه البشر رغم اختلافاتهم، ويطرح ذلك من خلال فحص عدة موضوعات قد يراها الطفل عوامل للاختلاف مثل لون البشرة، وطرق التواصل، والاحتفالات وغيرها، ومن ثم يتيح للأطفال فرصة لمناقشة ما يجعل كل واحد منا مميزا ومختلفا عن الآخر، وكيف تساعد تلك الاختلافات على احترام الآخر، واحترام الذات عند الطفل، وكيف يمكن أن يكون المجتمع أكثر عدالة ومساواة.

من خلال الكتاب يتعلم الأطفال كيف نبدو كبشر،مختلفين، قد تكون أصولنا تنتمى لمكان مختلف عما نعيش به الآن، وقد نرتدى ملابس مختلفة، وكيف أن الأولاد والبنات قادرون على فعل نفس الأشياء، ولماذا لا يحب البشر تصنيفهم، فلدينا أجساد مختلفة، قد لا تظهر جميع الإعاقات التى قد يصاب بها البعض منا، وكيف يعمل الدماغ بطرق مختلفة، لذا فإن الطريقة التى نفكر بها ونتعلم ونتصرف بها يمكن أن تكون مختلفة تمامًا، وكذلك الطرق المختلفة التى نتواصل بها .

تتنوع الرسومات المبهجة والمرحة داخل الكتاب لتبرز العائلات والأصدقاء من جميع الأعمار، والاحتفالات الدينية والأعياد والأطعمة المفضلة. يتعمد الكتاب البدء بالصور التى تفتقر إلى أى لون، والشخصيات المتطابقة جميعها، لتظهر للأطفال كيف ستكون الحياة مملة بدون التنوع. كل صفحة أخرى نابضة بالحياة، وتضفى الرسوم المبهجة تنوعا حيويا من خلال شخصياتها، التى تمتلك كل منها شيئا فريدا تقوله.

كان من اللافت أن يناقش الكتاب قضية التنوع العصبى ويقدمها بشكل مبسط للطفل ليتعرف أن هناك آخرين مثله قادرين ولكن باختلاف قد يعانون مشكلات مثل الصعوبات الحركية، عسر الكتابة، عسر الحساب، عسر القراءة، نقص الانتباه مع فرط الحركة، التوحد، بل والخجل الاجتماعى أيضا، وهى قضية مهمة تدفع الأطفال إلى التسامح وقبول الآخر وتقلل من حدة سلوكيات التنمر تجاه الكثير من الأطفال الذين قد يعانون من التنمر بسبب اختلافاتهم.

يختتم الكتاب بعرض لبعض المصطلحات المفيدة عن التنوع مرتبة أبجديا مع توضيح معناها بشكل مبسط للطفل ومن بينها مصطلحات توضح أنواع الاضطراب الاجتماعى والعقلى والسلوكى المختلفة، كما يقدم بعض الملاحظات للكبارحول مساعدة الأطفال على اكتساب مهارات التسامح، والتعاطف، وتقدير الاختلافات والاحتفاء بها.

فى كل صفحة ومع عرض إحدى سمات التنوع يطرح الكتاب تساؤلات على الأطفال يمكنها أن تفتح حوارا إيجابيا بين المعلمين أوالآباء وبين الأطفال تشجع الأطفال بالانخراط فى نقاشات مثمرة حول تساؤلاتهم عن ذواتهم والآخرين. هو كتاب رائع لتعليم الأطفال الكثيرعن تقدير ما يمتلكونه، بالإضافة إلى قيم التنوع والقبول والاحتفاء بالجميع.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق