رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

6 ملايين ابتسامة رسمتها عروض «المواجهة والتجوال»

باسم صادق
عرض مسرحية "حلم جميل" تصزير: حسن عمار

انتصارات كثيرة ومتلاحقة حققتها عروض فرقة «المواجهة والتجوال» تحت مظلة المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتنفيذ مبدأ العدالة الثقافية خلال الشهور الماضية، وبدعم حقيقى ومتواصل من د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وذلك بالوصول إلى المتفرجين بين قرى ونجوع مصر بعدد كبير من العروض المسرحية الجاذبة والمتنوعة، فحققت نجاحا كبيرا بين الجمهور على اختلاف أعمارهم.

ما جنته الفرقة ــ تحت إدارة المخرج الدؤوب محمد الشرقاوى ــ من ردود فعل واسعة ولافتة لجمهور العمق المصرى يستحق التحية والتقدير والدعم الحقيقى، خاصة أنه تم تقديم 15 عرضا مسرحيا خلال 350 ليلة عرض سواء من إنتاج الفرقة مثل عرض ولاد البلد أو من إنتاج الفرق المختلفة للبيت الفنى للمسرح برئاسة المخرج إسماعيل مختار، مثل حلم جميل إنتاج المسرح الكوميدى، ومنها 200 ليلة فى قرى «حياة كريمة» و150 ليلة فى المراكز الرئيسية للمحافظات.. واستمتع بمشاهدتها أكثر من 6 ملايين و600 ألف متفرج، وهو رقم ضخم يؤكد تعطش أبناء المحافظات والقرى إلى المسرح وشغفهم للتفاعل الحى مع العروض وأبطاله، وهو ما يبدو واضحا فى كل الصور المنتشرة لجمهور العروض فى شتى المواقع.

ولا أنسى ما وصفته لى الممثلة القديرة عزة لبيب لدى تقديمها عرض «أمر تكليف»، حول تفاعل الصغار مع أبطال العرض حتى أنها قررت أن تجلس يوميا مع صغار المشاهدين لتروى لهم القصص والحكايات قبل بدء ليلة العرض، وهو ما تجاوب فيه معها موظفو قصور الثقافة بمدها بالقصص المشوقة والجاذبة.


عرض مسرحية "ولاد البلد"

مجهود كبير يبذله أبطال العروض المختلفة خلال جولاتهم فى المحافظات بما يؤكد شعورهم بمدى المسئولية الملقاة على عاتقهم، وبأهمية الدور الذى يلعبه المسرح فى مخاطبة العقول والارتقاء بها لإنقاذها من براثن الفكر المتطرف.. وهو جهد دعمته عدة وزارات بأوجه مختلفة مثل الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة.. وزارة التضامن.. وفروع قصور الثقافة المختلفة..

تعمل الفرقة حاليا على إنجاز عرضين.. الأول هو «ورد بلدى» ويناقش حكايات تضحيات الأطباء خلال جائحة كورونا.. تأليف على عبد القوى وإخراج محمد درويش.. والثانى عرض الجدعان نتاج ورشة يشرف عليها د. مصطفى سليم والمخرج محمد الشرقاوى، وترصد فى إطار اجتماعى كوميدى ملفات مهمة نعيشها حاليا مثل ملف المياه وأزمة سد النهضة.. التطور التكنولوجى والحوكمة.. تطور البنية التحتية.. تحديات حماية حدود مصر.. والتعليم.. وهى كلها ملفات تحتاج إلى مزيد من تيسير الإجراءات الإدارية لإنجازها والوصول بها إلى العمق المصرى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق