رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عشماوى خلال لقائه مع الجمعية المصرية ـ اللبنانية: 4.9 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية فى مصر خلال 2021

أكد الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن التغيرات التى يشهدها العالم توحى باقتصاد عالمى جديد فى ظل استمرار تبعات أزمة كورونا، وعلى مستوى التضخم فى الأسعار وتباطؤ سلاسل الإمداد وتراجع معدلات الإنتاج وزيادة أسعار الشحن والطاقة عالميا.

وأوضح – خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان:« الاقتصاد العالمى ..إلى أين؟ رؤية القطاع الخاص للتعامل مع التحديات الاقتصادية الجديدة» أمس، بمشاركة السفير على الحلبى سفير لبنان بالقاهرة – أن التجارة التقليدية عبر سلاسل الإمداد المختلفة بداية من جائحة كورونا تغيرت تماما وبدأ ظهور حجم تجارة إلكترونية عالميا كبير جدا.

وأكد أن الفترة المقبلة تتطلب إعادة النظر فى منظومة البنية التحتية للتجارة العالمية، خاصةً وأن أسعار الشحن والنقل أضافت أعباء على المستهلك تصل إلى 40 % موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد اختزال سلاسل الإمداد لتوفير السلع بأقل تكلفة من خلال توصيل السلعة من باب المصنع وأماكن الإنتاج إلى المستهلك النهائى.

ولفت إلى أن حجم التجارة الإلكترونية فى مصر ينمو بدرجة كبيرة منذ بداية أزمة كورونا إذ قفز حجم عمليات الشراء ببطاقات الائتمان والدفع المسبق من 3.6 مليار دولار إلى 4.9 مليار دولار العام الماضى، وهى التى تمت فقط عبر منصات إلكترونية والدفع المسبق بخلاف الدفع الكاش بعد الاستلام.

وأضاف نجحت الحكومة فى أزمة كورونا فى زيادة الاحتياطى من مخزون السلع التموينية والإستراتيجية نهائية الصنع إلى ما يغطى 5.6 شهر من الاستهلاك، ونتيجة لذلك لم تتأثر الأسواق من نقص فى أى سلعة مقارنة بما حدث من أزمات فى العديد من دول العالم.

من جانبه، قال رجل الأعمال اللبنانى فؤاد حدرج نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، خلال كلمته، فى شهادة للتاريخ حبا فى مصر ولبنان: «أود أن أعبر عن حبى الشديد لمصر والمصريين لما وجدته فى هذا البلد الطيب ما تعجز كلمات الحب والتقدير عن وصفه من المساعدة والاحترام منذ أربعين عاما» .

وأضاف حدرج: «وجدت أن محبتنا كبيرة فى قلوب المصريين كما تربى اللبنانيون على حب تراب مصر فكانت ولا تزال قبلة لهم وأما للدول العربية تحظى بكل الحب والتقدير لدورها العربى والمحورى فى الشرق الأوسط ولأنها كانت ومازالت أعطف على تساوينى بابنها المصرى وأنا اللبنانى ولم تفرق بيننا بل قد تكون انتصرت لى فى بعض الأحيان انحيازا للحق وللعدالة وما يجعلنى أن أضع هذا البلد الطيب وأهلها على رأسى هو القضاء الشامخ المحترم وهذا النظام الجدير بالاحترام والذى يعمل رئيسه ليل نهار لنحو 18ساعة أو يزيد فى العمل والإنتاج وإقامة المشروعات القومية والبنية التحتية غير المسبوقة فى التاريخ من أجل أن تكون مصر وشعبها محترمين ويتمتعون بحياة كريمة ومخيرين وليسوا مسيرين».

من جانبه، أكد الأمين العام للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، علاء الزهيرى، ضرورة أن نضع سيناريوهات التعامل مع التحديات التى تحدث على الساحة الاقتصادية عالميا نتيجة انعكاسات كورونا وآثارها على التضخم والركود وارتفاع الأسعارعالميا ليتجاوزها الاقتصاد المصرى ونحافظ على ما حققناه من معدلات نمو فى فترة صعبة على المستوى الإقليمى والدولى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق