رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

واشنطن تزود كييف بالصواريخ عبر دول الجوار

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء
الجيش الاوكرانى

بعدما أعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن عن توقعاته لغزو روسيا المحدود لأوكرانيا، كشفت الخارجية الأمريكية عن أنها سمحت لكل من ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا بإرسال صواريخ أمريكية الصنع وأسلحة أخرى إلى أوكرانيا.

وبموجب قواعد قيود الصادرات، يتعين أن تحصل الدول على موافقة وزارة الخارجية قبل نقل أى أسلحة حصلت عليها من الولايات المتحدة إلى طرف ثالث، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة. وقال أحد المصادر «إن اتفاقات النقل إلى طرف ثالث ستسمح لإستونيا بنقل صواريخ جافلين ، المضادة للدبابات إلى أوكرانيا، بينما سيسمح لليتوانيا بإرسال صواريخ ستينجر».

وأكد متحدث باسم الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها يقفون مع تسريع المساعدة الأمنية لأوكرانيا، موضحا: «نحن على اتصال وثيق مع شركاء أوكرانيا وحلفائنا فى حلف شمال الأطلنطى، ونستغل كل أدوات التعاون الأمنى المتاحة لمساعدة أوكرانيا فى تعزيز دفاعاتها فى مواجهة العدوان الروسى المتنامى».

من جانبه، أعرب مسئول أوكرانى، رفض ذكر اسمه، عن صدمته إزاء تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن حول الغزو الروسى المحتمل لبلاده ، قائلا: «هذا يعطى الضوء الأخضر للرئيس الروسى فلاديمير بوتين لدخول أوكرانيا»، موضحا أن «كييف مذهولة من تلك التصريحات».

ومن جانبه، قال «أنتونى بلينكن» وزير الخارجية الأمريكى ـ فى مؤتمر صحفى ببرلين مع نظيرته الألمانية «أناليتا بيربوك» ـ إنه سيقدم خلال لقائه المقرر عقده مع نظيره الروسى «سيرجى لافروف»، الرؤية المشتركة لواشنطن وحلفائها الأوروبيين حول الطريقة الدبلوماسية لإنهاء أزمة أوكرانيا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق